الإثنين , مايو 1 2017
الملك عبد الله في ذمة الله
الملك عبد الله في ذمة الله

تفاصيل الايام الأخيرة في حياة الملك عبد الله.. والخلافات في العائلة السعودية

الملك عبد الله في ذمة الله
الملك عبد الله في ذمة الله

الرياض – أسرار عربية – خاص وحصري:

حصل موقع “أسرار عربية” على تفاصيل الأيام الأخيرة التي سبقت وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، وكذا اليوم الأخير الذي سبق تدهور صحته التي تم على اثرها نقله الى المستشفى، كما كشف مصدر سعودي في الرياض عن الخلاف بين الأمير متعب بن عبد الله، وبين الأمير سلمان بن عبد العزيز، وكيف اشتاط ابن الملك غضباً بعد أن بث الديوان الملكي بأمر من سلمان بياناً تحدث عن صحة الملك.

وبحسب المعلومات التي أمضى موقع “أسرار عربية” الأيام الثلاثة الماضية في جمعها، في أعقاب تلقينا يوم الاثنين الماضي خبراً يفيد بوفاة الملك سريرياً أو وفاته كلياً، فان الملك كان قد تم نقله الى المستشفى في الرياض يوم 31 كانون ثاني/ ديسمبر 2014، اي في اليوم الأخير من العام الماضي، وذلك إثر تدهور صحته بعد أن أمضى أسبوعاً كاملاً في “واحة روضة خريم”.

وبحسب ما يقول المصدر فان الملك قبل تدهور صحته بأسبوع انتقل الى واحة روضة خريم حيث قضى بعض الوقت في الاستراحة الملكية التي تقع على بعد 100 كيلومتر شمال الرياض، وكان هناك في انتظار أن يستقبل كلاً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وأمير دولة قطر الشيخ تميم، حيث كان يريد إتمام المصالحة الخليجية من ناحية، وإتمام المصالحة بين قطر ومصر من جهة ثانية.

وكان من المفترض -بحسب المصدر- أن ينعقد الاجتماع فور انتهاء عطلة راس السنة الميلادية، إلا أن تدهور صحة الملك ونقله الى المستشفى ألغى اللقاء، ولاحقاً لذلك أصر الملك على مغادرة المستشفى، حيث أعيد الى قصره في الرياض لساعات قبل أن يضطر الأطباء لإعادته مجبراً وإجلاسه على سرير الشفاء.

خلاف متعب وسلمان

لكن المعلومة الأهم التي حطت على مكاتب “أسرار عربية” في الرياض هي أن البيان الذي صدر عن الديوان الملكي السعودي يوم الثاني من كانون الثاني/ يناير الحالي،كان قد صدر بأوامر مباشرة من الأمير سلمان بن عبد العزيز، وهو ما تسبب بغضب كبير من الأمير متعب بن عبد الله الذي اتخذ قراراً منذ تلك اللحظة بمنع الزيارات عن والده، وتسمر في المستشفى محاصراً والده ومانعاً أي معلومات من الخروج من هناك، حتى إنه لم يسمح للسناتور الأمريكي جون كيري بالدخول على الملك، كما لم يسمح للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالدخول أيضاً.

وكان البيان قد جاء فيه إنه “بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لخادم الحرمين من قبل الفريق الطبي تبين وجود التهاب رئوي استدعى وضع أنبوب مساعد على التنفس بشكل مؤقت مساء هذا اليوم الجمعة، مؤكداً: “تكلل هذا الإجراء ولله الحمد والمنة بالاستقرار والنجاح”.

وكشف البيان ضمنياً أن الملك غائب عن الوعي، إذ أن اي طبيبن حتى لو كان طبيباً عاماً وليس مختصاً بات بمقدوره تأكيد أن الملك في غيبوبة، وهو ما أكده موقع “أسرار عربية” في تقرير خاص يوم الأحد الرابع من يناير 2015 تحت عنوان: (بيان السعودية له معنى واحد فقط: الملك عبد الله غائب عن الوعي).

الأمير أحمد بن عبد العزيز

وبعد صدور بيان الديوان الملكي الذي كشف الحالة الصحية للملك، أدركت العائلة المالكة بأن الملك عبد الله يصارع الموت، وأنه قاب قوسين أو أدنى من مفارقة الحياة، فبدأ الحراك داخل الأسرة السعودية، وبدأت الخلافات تظهر الى العلن تدريجياً، وهو ما يفسر أيضاً التغريدات التي جاءت على لسان عضو هيئة البيعة الأمير أحمد بن عبد العزيز، وكذلك الرسالة الغاضبة والنادرة التي بعث بها الأمير الوليد بن طلال الى وزير المالية منتقداً السياسات المالية التي تسببت بعجز في المملكة.

ويقول المصدر الذي تحدث لموقع “أسرار عربية” إن منزل الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود في الرياض تحول الى خلية نحل حقيقية وأشبه بغرفة العمليات طوال الأسابيع الثلاثة التي سبقت الاعلان عن وفاة الملك.

ورغم أن الأمير أحمد بن عبد العزيز والأمير متعب بن عبد الله، ليسا حليفين ولا صديقين، إلا أنهما يتفقان الان على رفض تولي الامير سلمان للحكم في البلاد، خاصة وأن الأمير أحمد هو ابن الأميرة حصة السديري زوجة الملك المؤسس والتي يقول أبناؤها منذ عقود أنهم مضطهدون، بسبب أن أبناء الملك يخشون من هيمنة “السديرية” على الحكم في المملكة.

وكانت مصادر متطابقة عديدة قد تحدثت عن خلافات عميقة في العائلة السعودية الحاكمة، وهي الخلافات التي اضطرت رئيس جهاز الاستخبارات السعودية الى السفر مسرعاً الى الولايات المتحدة قبل ايام من وفاة الملك من أجل وضع الأمريكيين في صورة التطورات في المملكة، ومن أجل البحث معهم في سيناريوهات ما بعد وفاة الملك.

ويتوقع كثير من المراقبين أن تبدأ الخلافات بالظهور الى العلن بعد دفن الملك عبد الله بن عبد العزيز، وعندما يبدأ الملك سلمان بتولي مقاليد الحكم فعلياً.

أما المسألة الأخرى المقلقة في السعودية فهي أن الأمير سلمان الذي أصبح ملكاً يعاني هو الآخر من وضع صحي سيء، كما أن العديد من التقارير تشير الى أنه يعاني من مرض الزهايمر الذي يؤدي به الى فقدان التركيز وضعف الذاكرة، وربما يحول دون قدرته على أداء مهامه كملك على السعوديين.

شاهد أيضاً

CC

السيسي يتعهد ببناء أكبر كنيسة في مصر (فيديو)

القاهرة – أسرار عربية هنأ رئيس الانقلاب في مصر عبدالفتاح السيسي البابا تواضروس الثاني، بابا …

12 تعليقات

  1. عبدالله الودعاني

    نفق خنزير
    فتم تنصب كلبا اخر
    والمسلسل يستمر بوراثة البلد والقطيع المتيّس
    من قبل الخنازير والكلاب السلوليه.

  2. سبحانك يا ربي حرمتنا كالعادة من رؤية عذابات وذل هؤلاء الظلمة في الدنيا ويموتون بألم او غيره محاطين بالسرية والكتمان. سبحانك لا نتدخل في حكمك … تحفظ حتى للفجرة ومن يتأمرون على دينك هيبتهم وكرامتهم حتى تأخذهم بغتة او غير بغتة ولكن بسكون وهيبة لهم مع انك سبحانك قد حكمت بان الجزاء من جنس العمل والعين بالعين والسن بالسن ولكنك بحكمتك تستثني رؤوس الكفر والفجرة لحكمة لحد الان لم نستدل عليها. ولكن لمن نشكو الا اليك ولمن نأن بالامنا وهواننا الا بين يديك. فمثل عبدالله وما ظننته الا عبدالطاغوت قد قتل وسجن وتأمر وخان وتجرأ على شرعك وكم بسببه رأينا اناس تقتل واخرين يجوعون والاهم اناس يدينون بدينك يذلون ويهانون ويلعنون ويسفههم الناس. نعم يذلون ويراهم كل العالم ويبتهج هؤلاء الظلمة بأفعالهم وخبثهم الا انك يا ربي لا تسمح للمستضعفين ان يشفو صدورهم برؤية ذل وهوان وانكسار كل متجير مارق فتكون حسرة ووجعا ينخر الصدور والعقول. استغفرك ربي لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    • المهند لايجوز ان تتكلم هكذا فالله عز وجل له حممه في كل شيء فإقرأ ان شئت عن فرعون فبني اسرائيل لم يعلموا بعذابه ابدا ولم يروه الا ميتا لكننا نحن المسلمين نعلم درجه عذاب فرعون فلا تقل هكذا واعلم بان الله لايترك الظالمين ابدا

  3. ياودعاني ياقذر الكلب والخنزير انت وكل من هم علي شاكلتك تفوه وتهرف بما لاتعرف وسياسية القطيع لكًانت واشكالك مع تقديري لكل الدواسر عامة والوداعين خاصة

  4. مسلم يعني سني

    العقبه الكبيره امام المسلمين بدأت بالتخلخل بأذن الله وكل أعداء الامه(اليهود والشيعة والنصارى وام يهونون مقابل هذا العدو المسمى ال سعود والله اعلم .

    • اقول قوم بول وروح نام باباتي شحشرك انت يالجاهل بين ذوي العقول انطم طمك الله والله يرحم الملك عبدلله لأن احنا مسلمين اتفقنا مع سياساته او اختلفنا فهو مسلم بشهادة لا اله الا الله وأن محمد رسول الله والمسلم يعتقد بإختلاف المذاهب ويؤمن بالانبياء والرسل والكتب السماوية الزبور وصحف لقمان وتوراة موسى وانجيل عيسى وقرآن محمد صل الله عليه وعلى اله وسلم أما أنت فبعترافك لا تعتقد الا بنفسك سني يعني مسلم انت حتى الدعوة بالهداية لك لا تصح

  5. عبدالله الودعاني

    ياتعوسي
    الشعوب الكافره اطلق منك ومن شنب ابوك وظفاير امك
    شعوب بوذيه تعبد الحجر والشجر وشعوب تعبد البقر وشعوب تعبد الصليب
    لها كرامه وحريه وعزه وارادة تختار من يحكم تقترع تقف طوابير لتصوت
    للافضل والاقوى والاصلح والانقى والاصدق !!!
    الا انت واشكالك من العبيد المستعبدين الاذلاء المسحوقين,وكانكم من سقط المتاع
    تتوارثكم النطف الصهيوصليبيه العمليه الداحشيه الارهابيه.
    طاغوت مجرم ارهابي خبيث يتبرع على وزارة الارهاب والاجرام الداخليه
    الان ماسك سرا لان يصبح اله تعبده الجزم والحثاله والتيوس من امثالك وشرواك.
    عائلة حولت بلد محمد صلى الله عليه لمزرعة لهم ولمهلكة للعبيد وسجن للاحرار
    والشرفاء,ثم تخرج علينا ياواطي يارخيص لتنبح هنا!!!
    تنبح على ماذا؟
    على اهانة هذه العائله المشبوهه لك ودوسها على رقبتك ورأسك بجزمها.

  6. الملك عبد الله أحب الشعب السعودي فأحبوه ليه لأنه أخلص العمل انا و قد عشت في السعوديه أكثر من عقد و جبتها من عرعر و القريات و تبوك شمالا لخميس مشيط و ووادي الدواسر جنوبا لجده غربا و الرياض و الدمام غربا فكان البناء و التحديث في كل مجالات الحياه و خدمات يندر أن يتمتع بها أي مواطن في العالم .. مكنش بيعرف يتكلم كويس طظ في الكلام لكن كان آمين علي شعبه و لم يكل في طلب الأمن و السلام علي مستوي العالم .. الأخ اللي بيقول ديمقراطية منفعة مع العرب .. في الربيع العربي و لم يجد محبو الفوضي سوي عشرة أفراد تظاهروا في الرياض .. رحمه الله ملك محبوب من كل العرب .. و بعدين ده أن كنت اشوف بنته في المستشفي صيدلانية قمة في التواضع و الأدب و لا عليها حراسه و تعامل كأي صيدلي .. محدش يصدق من فضلكم أن ال سعود دي ناس مفترين و الشعب السعودي مقهور من حكمهم أشهد و انا تركت السعوديه من خمسة عشر سنه أن الناس دول متواضعون و محبين للحق و الا كان ربنا خسف بيهم الأرض .

  7. خير خلف لخير سلف وتكفي المراسيم الملكيه التي اصدرها الملك سلمان

  8. سبحان الله لا ادري بماذا احسست بشعور غريب وانا ارى جثمان الملك عبد الله محمول على الاكتاف فهذا الذي كان كل حكام العرب يتهافتون لنيل رضاه هو اليوم ميت…..
    وكأني ارلإ الملك عبد الله يتمنى لو يعود الى الحياة

  9. لولا وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا بان لا ندكر امواتنا الا بالخير لقلنا الكثير في حق هدا الرجل لاكن اتباعا لسنة نبينا الكريم سنقول الله يرحموا

  10. واللة ما قالة اخونا الودعاني الا الحقيقية التي لايريد العبيد ان ينتبهوا الى عبوديتهم وان يصبحوا احرارا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *