الثلاثاء , سبتمبر 26 2017

كاتب بريطاني يؤكد تقرير “أسرار عربية”: إنقلاب حدث في السعودية

David_Hairst

الرياض – أسرار عربية – خاص:

أكد الكاتب البريطاني الشهير ديفيد هيرست والمتخصص في قضايا الشرق الأوسط منذ أكثر من ثلاث عقود، أكد صحة ما نشره موقع “أسرار عربية” حول حدوث انقلاب حقيقي وكامل داخل الاسرة السعودية الحاكمة، مشيراً الى أن الانقلاب استغرق أقل من 12 ساعة تبدلت خلالها مراكز القوى في المملكة.

وقال هيرست في المقال الذي نشرته صحيفة “هافنغتون بوست” الالكترونية إن السديريين، وهم الفرع المتنفذ والثري داخل آل سعود تمكنوا من العودة بقوة الى الصدارة بعد أن كان الملك الراحل قد أقصاهم وأبعدهم، مشيراً الى أن “سلمان تحرك بسرعة ليهدم ما بناه أخوه غير الشقيق”.

وقال هيرست: “بادر سلمان بسرعة إلى تعيين شخصية بارزة أخرى من فرع السديريين، ألا وهو محمد بن نايف وزير الداخلية الذي أصبح ولي ولي العهد. وليس سراً أن عبد الله كان يريد هذا المنصب لابنه متعب، ولكنه -أي متعب- بات الآن خارج اللعبة”.

ويؤكد هيرست أن “الأهم فيما حدث بالسعودية أن سلمان، وهو نفسه سديري، سعى إلى ضمان مستقبل الجيل الثاني من خلال تسليم ابنه محمد البالغ من العمر 35 عاماً إقطاعية وزارة الدفاع ذات النفوذ الهائل. إلا أن المنصب الآخر الذي عهد به لمحمد ربما كان الأهم وهو رئاسة الديوان الملكي”.

ويرى هيرست أن أهمية ترفيع ابن الملك سلمان وتوليته منصبين هامين تكمن في كون الملك سلمان يعاني من حالة صحية متدهورة، مؤكداً أن “سلمان يعاني من مرض الزهايمر وحالة الخرف التي تصيبه تسبب جدلاً واصبحت محل تخمين في أوساط السعوديين”.

وتأتي هذه المعلومات في مقال الكاتب البريطاني لتؤكد صحة التقرير الذي انفرد موقع “أسرار عربية” بنشره الجمعة 23-01-2015، وقبل أن يتم دفن الملك الراحل في قبره، حيث أكد التقرير أن انقلاباً كاملاً حدث داخل الأسرة السعودية، أدى الى صعود التيار الذي يقوده سلمان ومحمد بن نايف، وانهيار التحالف الذي كان يقوده الأمير متعب بن عبد الله ويضم كلاً من خالد التويجري وبندر بن سلطان، حيث كان الأمير متعب يطمع بأن يكون الملك القادم للسعودية، أو أن يصطف على الأقل ليكون أول الملوك من جيل أحفاد الملك المؤسس، إلا أن الغلبة انتهت الى محمد بن نايف زعيم السديريين وكبيرهم.

لقراءة مقال ديفيد هيرست كاملاً بالانجليزية إضغط هنا.

شاهد أيضاً

Ardogan

أكاديمية فرنسية عن أردوغان: أوروبا لا تريد زعيما قويا في الشرق الأوسط

قالت “جانا جبور” أستاذة مركز العلاقات الدولية (CERI) بالعاصمة الفرنسية باريس، إن الاتحاد الأوروبي لا …

9 تعليقات

  1. الاولى بتولي امر المسلمين اكثرهم تقوى و مخافة من الله… اللهم اجعل ولاة امور المسلمين رحمة للمسلمين

  2. جميع الشعب من مسؤول وامير بايعوا الملك سلمان.بن عبدالعزيز على السمع والطاعه واولاد الامير سلطان او الملك عبدالله يعتبرون الملك سلمان والدهم بل الاب لجميع الشعب الخليجي عااامه فمهما تكتبون لن ولن احد يسمع لكن فالقافله تسير وو …الكلاب تنبح.

  3. ههعهههههه. ميت ضحك. اجل انقلاب في السعوديه. والله صدقناكم وشفنا بالاخبار مظاهرات ووفايات وتدخل الحرس وجميع القطاعات العسكريه نزلت الشارع والوفايات تقدر بحدود الفين وايضا هناك نازحين بالدول المجاوره ياااااكذبكم ويامنافقين وين ماشفنا اللي تتكلمون عنه والله حرام اللي تقولونه كله كذب في كذب ولاعندكم الا النفاق ياشيخ استحوا على رجولتكم وعلى اسلامكم فلعن الله تدرون شومعنى اللعن . لعن الله من ايقض الفتنه ونحمد الله مافيه بالسعوديه فتنه ولكن تحاولون تختلقون شي بالكذب

  4. شعب الخرفان يقوده مواليين للصهاينه منذ 80 سنه

    • كذب العرافون ولو صدقوا

      الخرفان انتي أدرى بهم هههههه والمعنى في بطن الشاعر.اظن وصلت.

  5. الدور جايكم لاتخاف والله لن تلبثوا الاستقرار الا قلبلا وتبدا تدور الدوائرعلى حكم ال سعود…لما اقترفوة من دعم التكفيريين في العراق وسوريا وكل بقاع العالم حيث لم تظهر جماعة ارهتبية تكفيرية الا ولها من ال سعود الدعم المالي ومن ال الشيخ الدعم الديني والفقهي .حتي كرهتوا الاسلام بين الامم واصبح المسلم بنظرها ارهابي قتال قتلة..

  6. انا عندي لكم سر لا اريد ان يعلمه احد سواكم انتم ياشعب ال سعود ام انتم يأسرار العرب افتحو قناه ظبخ اشرفلكم واسترلكم وابعدة عن النفاق والفتن حتي لو كان من اخباركم صحيح يجب عليكم الكتمان لانكم تلعبون وتغيرون في تفكير هذي الامه تردون الحق ارفعوا قضايه علي امريكا لم يحسبهم احد ذبحو اهالي العراق وانت ساكتين بتموول اسرائيل وانتم ساكتين فعلت مايسمونه الربيع العربي وانتم ساكتين وصامتين فعلو وفعلو انتم كذلك افعلو وطالبه بمحاكمه رئسائهم السابقين لما فعلو في تشويه الاسلام وقتل المسلمون ولا ننسي البرجين التجاري في نيويورك كانت اكبر اطاحه بمسلمين ولكن فظحهم الله اما انتم ياعرف لاتفقهون في شي غير الفتن داخل اممكم اللهم ابعد عنا كل منافق وكل من يريد ان يتكلم ويفعل الفتن ان تفظحه ويكون عبره لكل خان لهذي الديانه الذي رفعها الله من اجناسكم

  7. محمد التميمي الاردن

    الله يحفظ السعوديه حكومه وشعبا وبكفي اراء ما الها داعي

  8. محمد التميمي الاردن

    يعني حكومه سوريا اشرف ولا حكومه العراق كلاهما لا يوجد مبدا لهم الله يحي السعوديه حكومه وشعبا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *