الثلاثاء , أكتوبر 23 2018
انقلاب مصر

التفاصيل الكاملة للدور السعودي الاماراتي في انقلاب مصر

انقلاب مصر
انقلاب مصر

أسرار عربية – خاص

حصل موقع “أسرار عربية” على جوانب كبيرة من الدور الذي لعبته السعودية والامارات في الانقلاب على الرئيس محمد مرسي الذي تم يوم الثالث من تموز/ يوليو الماضي، حيث تبين يبدو أنه لولا دور المملكة ومعها الامارات لما وقع الانقلاب أصلاً، وربما لم يكن بوارد الجيش القيام بهذا الانقلاب لولا أنه تلقى ضغوطاً من السعودية والامارات.

وبحسب المعلومات التي افاد بها مصدر مطلع في جبهة الانقاذ المصرية، فان كلاً من ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، والأمير السعودي بندر بن سلطان هما اللذان هندسا الانقلاب وخططا له منذ أواخر العام الماضي، فيما تولت دولة الامارات عملية التمويل.

وقال المصدر ان الشيخ محمد بن زايد قال في اواخر العام الماضي أمام عدد من الحضور، وبينهم مصريون: “سنتكفل باسقاط مرسي حتى لو كلفنا الامر أكثر من موازنة أبوظبي ذاتها”، ثم يشير المصدر الى أن ما يؤكد هذه العبارة التي نقلت عن الشيخ الاماراتي أن ملايين الدراهم الاماراتية تدفقت على مصر منذ بداية العام الحالي، من بينها مبالغ ضخمة حصلت عليها قنوات فضائية وصحفيون ومعارضون، اضافة الى حركة “تمرد” الذي يقول المصدر انه تم تمويلها بالكامل من دولة الامارات. 

وبحسب المعلومات فان السيسي أدار فريقاً متكاملاً  لتنفيذ الانقلاب الذي تم التخطيط له في أبوظبي والرياض، ولم يكن السيسي وحده كما يعتقد البعض.

ففي التفاصيل، كان الشيخ محمد بن زايد على اتصال يومي وسري جداً برجلين في مصر، الأول هو الفريق السيسي ذاته، أما الثاني فهو صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة الذي يبدو انه لعب دوراً مهماً في الترتيب للانقلاب وتنفيذ الخطة المعدة سلفاً في الخارج.

أما الرجل الثالث الذي يبدو انه لعب دوراً مهماً ومفصلياً الى جانب السيسي وصبحي فهو الفريق طيار يونس السيد حامد، وهو قائد القوات الجوية المصرية، وأوكلت له مهمة التأمين والحماية، وهو الذي ربما يكون قد اتخذ لاحقاً قراراً بارتكاب مذبحة الحرس الجمهوري خوفاً من نجاح المتظاهرين في تهريب الرئيس مرسي.

اما بقية الأعضاء في فريق الانقلاب فهم: قائد القوات البحرية أسامة أحمد الجندي، اضافة الى الفريق أركان عبد المنعم ابراهيم، واللواء أركان حرب توحيد توفيق وهو الذي أوكلت له مهمة السيطرة على التلفزيون ووسائل الاعلام وبعض المواقع الحساسة، وهو الذي يتحمل مسؤولية اغلاق القنوات التلفزيونية واعتقال عدد من الصحفيين خاصة العاملين في “مصر 25”.

أما اللواء محمد حجازي مدير المخابرات الحربية فقد اوكلت له مهمة القاء القبض على الرئيس المنتخب محمد مرسي، اضافة الى اللواء اركان حرب أحمد ابو الدهب الذي يتولى ادارة الشؤون المعنوية في الجيش المصري.

تلقى هؤلاء الضباط الكبار مبالغ بملايين الدولارات من الشيخ محمد بن زايد، وأوكلت لكل من عبد المنعم ابراهيم وأحمد أبو الدهب مهمة توزيع هذه الأموال، فيما بينهم أولاً، وعلى الضباط الذين يتطلب الأمر شراء ذممهم، وقد دفعت دولة الامارات مبلغاً ضخماً لتأمين الجيش واسكات اي معارض في صفوفه لخطة الانقلاب.

بحسب المعلومات فان اثنين من كبار ضباط الجيش المصري رفضا الانقلاب، الأول هو اللواء أحمد وصفي وهو الذي تعرض لاحقاً لمحاولة اغتيال في مدينة سيناء، لكنه تمك اسكاته، بل وظهر لاحقاً لوسائل الاعلام ينفي أنه يعارض الانقلاب، أما المعارض الثاني فهو قائد الجيش الثالث الميداني اللواء أسامة عسكر الذي لا يبدو انه استطاع تغيير شيء من الخطة التي وافق عليها الجميع، وربما يكون قد صمت خوفاً على حياته.

دعم اقتصادي

تلقى السيسي وعوداً منذ شهر أيار/ مايو الماضي من كل من الشيخ محمد بن زايد، والامير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودية، قالوا له ان مصر ستحصل على مليارات الدولارات من أجل انعاش الاقتصاد، وهو ما تم فعلاً فور الاعلان عن الانقلاب حيث تدفقت المليارات من الامارات والسعودية والكويت في آن واحد.

وبحسب الفكرة التي كان يطرحها بندر بن سلطان ومحمد بن زايد فان انعاش الاقتصاد المصري وتدفق المليارات الخليجية ستدعم النظام الجديد وتجعل عوام المصريين يتمسكون بالانقلاب، حيث أن الملايين من المصريين -كما قال بندر في احدى مكالماته مع السيسي- أصبحت متعبة من سوء الأوضاع الاقتصادية واي آمال بانعاشها ستؤدي فوراً الى تأييد للنظام الجديد.

خلية أزمة

في الوقت الذي كان فيه السيسي وصدقي صبحي يتلقيان اتصالاً هاتفياً يومياً من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، فان “خلية أزمة” كانت تعمل على مدار الساعة في ابوظبي، ترصد ما يجري في مصر، وتخطط وتصدر التوجيهات، كان الشيخ محمد بن زايد يرأس هذه الخلية التي تضم في عضويتها كل من الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان الذي يتولى شؤون الأمن في البلاد، اضافة الى عضوية كل من المرشح المصري السابق للانتخابات أحمد شفيق، وكذلك القيادي الفلسطيني المطرود من حركة فتح محمد دحلان، وهو أيضاً خبير أمني وشغل سابقاً مناصب أمنية مهمة في السلطة الفلسطينية.

الخلية كانت تجتمع يومياً، والأهم أن أجهزة الأمن الاماراتية كانت طوال تلك الفترة تعتقل مصريين بين الحين والآخر من أجل الحصول على اية معلومات خاصة قد لا تكون متداولة في وسائل الاعلام، خاصة ما يتعلق بتحركات الاخوان المسلمين.

“خلية الازمة” الاماراتية كانت على اتصال يومي ايضاً برجلين في السعودية، هما: الأمير بندر بن سلطان الذي يوصف بأنه رجل المخابرات الأمريكية في المنطقة، والثاني هو الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي.

الخطة

بدأ العمل بصورة رسمية للانقلاب على مرسي في تشرين ثاني/ نوفمبر 2012، اي قبل تسعة شهور من الاطاحة به، كانت الفكرة تقوم على “شيطنة الاخوان” اولاً، وافشال الرئيس ثانياً، ما سيؤدي حتماً بململة ضده وضد الاخوان في الشارع المصري، عندها يتم استخدام المعارضة من أجل تحريك الشارع، ثم ينزل الجيش فوراً لاستلام السلطة، واظهار انه انقلب لانقاذ البلاد، وليس لاسقاط الرئيس المنتخب.

من أجل تحقيق هذه الأهداف ضخت أبوظبي مليارات الدولارات في قنوات فضائية مصرية، أهمها -بحسب المصدر الذي تحدث لموقع “أسرار عربية”- قناة أون تي في، وسي بي سي، ودريم، والمحور، فيما تلقى عدد من الصحفيين والمنتجين العاملين في التلفزيون الرسمي مبالغ ضخمةن فتحولت كل وسائل الاعلام الى اتجاه واحد، وهو الحديث عن فشل الرئيس و”شيطنة الاخوان” واقناع المشاهد بأن “مرسي أسوأ من مبارك”.

أوكلت مهمة التعاطي مع وسائل الاعلام والدفع لها لأحمد شفيق، وهو ما يفسر كيف أصبح بين عشية وضحاها ملاكاً، بينما اصبح مرسي شيطاناً.

في هذه الأثناء كان محمد دحلان قد تولى مهمة ادارة وتمويل خلية مسلحة في سيناء، لاستهداف الجنود المصريين والشرطة وافتعال المشاكل، بما يؤلب القبائل العربية على الدولة المصرية، بينما تتلقف القنوات الممولة اماراتياً هذه الأخبار لتوظيفها في أن “مرسي فاشل”.

بين هذا وذاك تمكن الأمن الاماراتي والسعودي من الوصول الى مسؤولين كبار في الدولة، خاصة في قطاع الكهرباء، دفعوا لهم أموالاً، لتعمد قطع الخدمة عن المصريين، وبالتالي يتم استثمار الأمر بالتأليب على الرئيس والاخوان.

في شهر يناير من العام الحالي ابلغ السيسي بتكثيف أنشطته، وحضور تدريبات مع الجيش والتواصل مع المجتمع، فحل ضيفاً على العديد من الحفلات والمناسبات، كان أهمها في شهر أيار/ مايو الماضي، عندما اجتمع السيسي في سيناء بممثلين عن كل القوى السياسية في البلاد، وكذلك الفنانين والصحفيين والكتاب على هامش احتفال في سيناء، لكن الاخوان لم يحضروا لأنهم لم توجه لهم الدعوة.. كانت الرسالة في حينها واضحة.. لكن الاخوان لم يفهموها.

كان قرار الانقلاب قد تم، وكان المكلفون قد قبضوا الثمن، وكانت المعارضة قد دعت الى احتجاجات 30 يونيو، وفي الاحتفال وقف السيسي مخاطباً الجميع: “الايد التي تمتد لكم سنقطعها”.. تعهد بحماية معارضي الرئيس مرسي، مشجعاً اياهم على النزول للشارع ومنتظراً يوم الثلاثين من يونيو على أحر من الجمر.

 

شاهد أيضاً

خاص وحصري: أحد القتلة حمل رأس خاشقجي بطائرة خاصة وسلمه لابن سلمان

الرياض – أسرار عربية – خاص وحصري: كشف مصدر سعودي مطلع أن أحد أعضاء فريق …

77 تعليق

  1. وزير الداخلية هو محمد بن نايف بن عبدالعزيز وليس محمد بن عبدالعزيز

    • ﻣﺼﺮﻯ ﻏﻴﻮر

      ﻳﺎ ا ا ا ﺍﻩ ﻛﻞ ﺩﻩ ﺷﺎﻳﻠﻪ ﺑﻘﻠﺒﻚ ﻭﺳﺎﻛﺖ ﺑﺘﻤﻨﻰ ﺗﻜﻤﻞ ﺑﺎﻗﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ ﻭﺳﻮﻑ ﻧﻨﺘﺠﻪ ﻭﻧﻌﺮﺿه ﻋﻠى ﻣﺪﺍﺭ 30ﺣﻠﻘﻪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﺣﺴﺒﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻓﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺭﺍﺩ ﺑﻤﺼﺮ ﺳﻮء ﺳﻮﺍﺀ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﺍﻭ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻭ ﺣﺘﻰﺑﺎﻟﺎﺷﺎﺭﻩ

  2. نقول حسبنا الله ونعم الوكيل . إذا لم يعاقبون في الأخره فوين سيهربون يوم القيامه . الله ينصر الحق و يزهق الباطل

  3. قصة تفاصيلها من رخيص الكلام الذي يكرره االعوام: المال الخليجي دحلان شفيق بندر بن سلطان مجموعة أكاذيب نمطية منسوجة لتكون قصة

  4. لو كانت السعودية قادرة بمالها على إسقاط أي نظام لأسقطت بشار

    • نورالدين شنيور

      السعودية لا تريد اسقاط نظام بشار يا حذق

    • صحيح كلامك بس لابد من وجود ناس بلا كرامة حتى تستطيع بالاموال فعل المستحيل يعني اموال السعودية و الامارات تصبح فعالة عندما تجد من ليس عنده كرامة اما المال فيبيع اهله لمن يدفع اكثر

    • منصور الرشيدي

      لان السعوديه تحت امر امريكا وبشار لان يسقط الا اذا قالت اسرئيل نعم فهو حامي حمى اسرائيل مثل السعوديه حاميه حمى امريكا وكل دول الخليج وبعدين السعوديه ماتقدر الا على الضعيف مثل الاخوان او قطر بس اما ايران لا والله تخسي ماتقرب لها فا عن الهياط والنفاق والمجامله وتراني سعودي مع الاسف فالا تخليني اطلعلك فضايح الربع

  5. خيال خلاق و سيناريو يصلح لفيلم هوليودي. أين الشعب المصري من كل هذا؟

    • الشعب المصري الحر والمخلص لبلده تمت غوايته ومحاصرته وعرض عليه المشهد الدرامي الممنهج

      • اما بقية الشعب وهم من المعارضة فاسمح لي اقولك عنهم انهم كلاب رمي لهم شوية عظام وصاروا ينبحوا في وجه الحق والشرعية ونسوا مصلحة مصر وجروا وراء مصلحتهم والخاين ما عندوش شرف ولا مروءة واللي يبيع بلده اكيد باع شرفه وشرف اهل بيته لأنه مش ح يخون الا لما يكون قواد على مراته واهل بيته… وبدل منتو عمالين تشتموا الاخوان ومرسي وتقتلوا المناصرين للحق وتبيعوا غي شرف مصر انتبهوا على ما يحاك ويدور خلف الكواليس وشوفوا الفلوس منيين جاءتكم، وانادي الغيورين على بلدهم والمناصرين للحق والشرعية انتبهوا على المؤامرات التي بدأ التنفيذ الفعلي لها من زمان وبينوا للناس الحقيقة خشوا على النت واليوتيوب والكثير الكثير، واذكركم نكسة ٦٧ وراءها فلوس خونة السعودية والخاين حافظ الاسد الملعون وهو من باع المجاهدين والمرابطين وهو من باع الجولان ، واقول المعارضين للحق الذين باعوا ذمتهم امن اجل حفنة مال بعت ذمتك وشرف وبعت بلدك وناسك فاين انت من الله واية توبة ستنفعك افيقوا افيقوا قبل فوات الاوام وحين لا ينفع الندم

  6. حفظ الله مصر ، و أعاد له مرسي وشرعيتها ، من الخاطفين ، و الخائنين و المرجفين و الغادرين .

  7. هذه حقائق وانا شهدت ورايت اجتماع كثير من الاعلاميين المصررين من اديب ولميس الى الطيب المنتمي لحزب الوطني وشيخ الازهر في الامارات قبل الانقلاب باشهر

  8. كل الكلام الي في المقال بدون اي مرجع يعني كلام فاضي وبعدين الشعب خرج على مرسي مثل ما خرج على مبارك بس علشان مرسي اعتبروه انقلاب

    • يا عامر الكثيري انت حمار ولا غبي ولا انت اهبل
      الم يكرمك الله بالعقل وفضلك على كثير من خلقه
      ام انك من سلالة الحيوانات بل الحيوانات تغار على. قطيعها ونوعها
      فكر وتدبر وحلل بموضوعيه وخلي عنك التبعية الحمقاء
      المسألة ليس مرسي يا اخرق المسألة مصر المسألة الاسلام المسألة قومة مصر وانتعاش اقتصادها وأتلاف أهلها واعتلاء قوتها وانتهاجها منهج الحق، المسألة شعب مصر ح يكون شعب حر لأول مرة شعب قوي شعب مناضل وهو يمتلك كل المقومات ان وجد القيادة الحقه، شعب سيعيد للأمة العربية والاسلامية قوتها ووحدتها وتظافرها.
      يا أخرق يا ممنهج، يا مسلوب الفكر والارادة

  9. هذا دليل لمن لا يفهم ولا يعقل أن هذه الأسر الحاكمة في الجزيرة العربية هي من أبناء واتباع بني قريظة وبني النضير وبني قنينقاع الذين طهر منهم عمر بن الخطاب الجزيرة العربية وأعادتهم بريطانيا لأستكمال مشوار نهب نفط الأمة والتآمر عليها . مما يستوجب العمل حثيثا على تطهير الأمة منهم ونهائيا بأبادتهم وليس بترحيلهم وسيخزيهم الله في الدنيا والآخرة
    لاتنسوا مذا فعل هؤلاء في تدمير العراق وتسليمه لأيران الشعوبية المجوسية عدوة الأسلام الباطنة فهي أحدى طرفي الكماشة على الأمة مع ألصهيونية والصليبية

    لكن أقول لكم والله غالب على أمره فقد وعد بالنصر وستحقق وعده والنصر لا يخرج ألا بعد المعاناة ومن بين الركام وهذه المحن سيتبعها بأمر الله وفضله المنح بالنصر والتمكين والفوز بمرضاته
    كتب الله لأغلبن أنا ورسلي

  10. ألم يوقع الهالك عبدالعزيز على وثيقة بخط يده تقول بأعطاء فلسطين لليهود المساكين( حسب ما كتبه بخط يده ) والوثيقة موجودة

  11. هذا هو الواقع وهذه هي الحقيقي بدليل الهجوم الغير مبرر من الامارات علي مصر من اول ايام الرئيس مرسي السعودىة الان هناك حجز واعتقال واقامة جبرية لكل مؤيد سعودي مع الرئيس وضد الا نقلاب الاموال السعودىة الان والبترول ايضا الان وفيما ماضي لا انتم يا من سمحتو بهذا هل لو مصر دخلت في حرب اهلية لا قدر الله من المستفيد عيب عليكم

    • كلامك صحيح احمد فتحي
      وإلا الكلب ضاحي الخرفان الجرو الذي بدأ يتعلم ينبح من متى يعرف يتكلم طلع له ذيل وبدأ بالنباح لعنة الله عليه
      ألم يبدأ بمهاجمة الإخوان ومصر
      يا عالم إصحوا وأفيقوا ليس المصريين بل كل أمة الاسلام
      ،،ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم،،

  12. أكاد اجزم ان الكلام صحيح
    لان شيخ الأزهر كان موجودا في الامارات قبل كم أسبوع من الانقلاب.
    وحكومات الخليج عموما خائفة من ان يمتد الربيع العربي الى بلدانهم. وحاولوا جاهدين الى إفشال الديمقراطية في مصر.
    وعن الأخ القائل ان لو السعودية كانت قادرة بمالها ان تزيل بشار. فانا أقول له ان السعودية لا تريد ان تسقط بشار، لانها تعلم باليقين ان دورها سيكون القادم إذا سقط بشار.

    انا مجرد خليجي مراقب للأحداث ولا انتمي لأي حزب.

    هذا والله اعلم.

  13. رغم كل ذلك سيعود مرسي الى كرس الحكم..المسأله وقت فقط

  14. غالبية من يرفض هذا المقالهم اعوان الدولة وشغلتهم الدفاع عنها والسهر على الاجهزة للدفاع عنها واثبات الباطل وتخريب الحق وهم مدفوع ليييهم

  15. كلام فاضي بدون دليل والله يعين دول الخليج ويحفظها.

    • وانت مسمي نفسك عمر المختار،،، انته خمر وليس عمر
      انت خمار حمار وليس مختار
      يا نذل روح ع البروفايل حقك وغير مسماك ولا تنجس اسماء الرجال الشرفاء المجاهدين في سبيل الحق سبيل رب العالمين

  16. خميس القبيسي

    هههههههههه قصة خياله ومؤلفها خياله واسع زياده عن اللزوم واحسله يشتغل ف هوليود ويخلي السياسه….

  17. ماهو الهدف الذي تبحث عنه السعوديه والامارات في مصر لوكان هناك هدف مهم لتوجة جهودهم للشلم للسيطره وحل مايدور فيها ضد ابنا إهم واخوانهم المسلمين من السنه ولاكن ماذكر وفي رائي الشخصي هذاء من باب البلبله وإثارة الفتنه ضد دول مجلس التعاون وبلأخص السعوديه والامارات كونها اقواء دولتين إقتصاديأ

    • فهد ، روح كل تبن احسن لك ،، روح كل تبن
      السعوديه وما ادراك ما السعودية معقل الوهابية وعقيدة الوهابيين الذين هم اتباع الصهيونية ومدبري الفتن ومكفري المسلمين شرقا وغربا
      السعودية ومعها الطفلة الفاجرة الفاسقه راعية الدعارة والنجاسة امارات القذارة هما من يسعى للنيل من صحوة الاسلام والمسلمين
      كل تبن بس كل تبن

  18. سواء كانت المعلومات المكتوبة حقيقة أم مبالغ فيها…سرعة مباركة دول الخليج للإنقلاب العسكري والمليارات التي تدفقت فجأه جعلتنا نشك بدور حكام الخليج في الإنقلاب العسكري
    كما إن وجود فلول مبارك في الإمارات ومحاربة خلفان للإخوان ومدحه إسرائيل في كل مقابلة وتغريده تعزز دور حكام وليس شعب الخليج في مؤامرة الإنقلاب

  19. الكلام كله صحيح وواضح للعيان ،، الامارات كانت شغاله على مصر نهارا جهارا باعلامها ودعم المعارضين وتهييج الشارع ،، شنو الغريب بالموضوع لما تضخ المليارات للسيسي لاسقاط مرسي !!! كفانا غباء وعبط وتحليلات … هناك تعليقات مثقفه محترمه أجل لهم كل الاحترام

  20. تبدو علامات التأليف واضحة ، المقال مختلف بلا أدنى شك

  21. معروف ان الدولتين لهم دور في إنقلاب الذي حصل ولكن هل فكروا بما سيحدث بعدالإنقلاب؟ لا أظن

  22. اولا ما قيل صحيح وهو منطقي ، الطلب من مصادر في هذه الاسرار يكاد يكون طلب مضحك ولكن المؤشرات تؤكده ، عدد من خرج في مظاهرات 30 يونيو لايزيد عن مليون ونصف في احسن الأحوال فإذا جوجل اثبتت ان ميدان التحرير وكل الشوارع المحيطة به لايمكن ان يزيد احتمالها لاكثر من 400 الف متظاهر بس يكونو متل السردين والاتحادية 250 الف وكل مصر تظهر الصور انهم لايزيدو عن 500 الف فاين هي الثورة التي امتدت 6 ساعات فقط وبالرقص والجيش والشرطة على الكتاف اي ثورة هذه عيب عليكم وكل من يقول انها ثورة فهو يريد استحمار البشر

  23. الحمدلله على نعمة العقل حتى وان كان صحيح فأين توجد المشكله قصدكم الاخوان المسلمين اول دليل على انهم غير صالحين للرائاسه هو تأيييد الروافض النجس لهم فألي الامام ايها الشعب المصري النبيل والي الامام يالمملكه العربيه السعوديه واالامارات وفقت مساعيكم لما يحب ويرضى وخسئتم ليها الروافض النجس

    • ربي يجعل نبضك يوقف يا نبض القلم
      يجيك قلم بعيونك وألم بلسانك وقلبك يا أعور القلب والعين والعقل ،،، جاتك نيله وأخسأك الله انته وسعوديتك واماراتك

  24. نفط الخليج للغرب
    وحكام الخليج

  25. دام عندك العقليه الحكاوتية افضل تستفيد منها بحاقك تنفعك وكل حكايه دخل فيها الخليق والسعوديه حتى تخش اكشن
    اقترح عليك صياغه حكاويك ديت على طريقة السيرة الهلاليه ملحن على الربابه

  26. من قال العرب قوه اقتصادية او سياسية غلطان

  27. العرب الان مثل الغاسنسه والمناذره منقسمون ولاكثريه مع الغرب لطلب الاقتصاد والمال وقسم مع ايران لفزعة لدين وايران تضحك والغرب يضحك والعرب هم الضحيه الاقصى يهدم ويحكم ومشاكل تزيد….!!!!

  28. كل كلام فاظي. بوخالد تاج راسنا. الامارات والسعودية شعب لايحب الكراهيه وكلام لعلام وايد كذب ﷲ​‏​‏​‏​‏‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏ يحفطج يالامارات ودول الخليج والدول العربيه والاسلامية.

  29. حكومة السعودية والإمارات من اشد العملاء للصهاينة يبعون دينهم من أجل مصالحهم لكن الله يمهل ولا يهمل هؤلاء فسدة وعملاء أخزاهم الله إن الله مع المجاهدين والغيوريين على دينهم مسألة وقت وسينهض الشرفاء في جميع بلاد العرب. رحم الله زايد بن سلطان. تمخض الجبل فولد فأرا

  30. فلسطين لازالت تغتصب.. اين المسلمين واين انتم يا عرب.. كان البدء بليبيا فكان انقاذا ام حرقا ياللعجب.. فمر بنا ربيعاً ام لهيباً ما السبب.. سوداننا قسمت ومصر شتت وسوريا تكوى باللهب.. رحماك رباه اضعنا ديننا بدنيانا وشتتنا شملنا وبايدينا هدمنا بيوتنا واخوة الاسلااااااام بيننا امست تراباً بعد ان كانت من ذهب..

    • انا واحد كنت اتمنى مرسي لكن اتوقع انا دعم الدول العربية والخليج والشعب المصري وراه سبب ولا يعلمه الا العقلاء وولاه الامرلما فيه خير ومصلحة الدول الاسلامية تبذل جهد من اجل مصلحتها ومصلحه الشعب المصري والله الموفق لما فيه خير لمصلحة المسلمين.

  31. خيال واسع من التلفيقات و الأكاذيب … لا يوجد أي أدلة على هذا .. دول الخليج و بالأخص الإمارات و السعودية تعرف بمواقفها و دورها في الوطن العربي و العالم أجمع … الله يحفظ دول الخليج و الدول العربية الإسلامية من الخونة و المنافقين

  32. بسم الله الرحمن الرحيم

    وأقتربت الساعة

    يا أيها الذين أمنو صلوا وسلموا تسليما
    على خير بريه محمد بن عبدالله خاتم الرسل واﻷنبياء……

  33. أحمد الحربي

    كل ماكتب عن بلدي المملكة العربية السعودية كذب وإفتراء وأتحدى المسؤلين عن موقع اسرار عربية أن يثبتوا ضلوع بلدي في الإنقلاب المصري .
    الإفتراء والكذب ونشر الإشاعات والمغالطات أصبحت بضاعة رائجة ولها سوقها وللأسف لها من يأخذ بها ويصدقها لسبب وحيد وهو الحقد والحسد على موطن الإسلام ومهبط الوحي وللأمن الذي ننعم فيه ولتوحدنا على كلمة الحق والبيعة لولي أمرنا .
    لا أنكر أنه يوجد في بلدي سلبيات كبيرة وفساد وأخطاء ولكن كل ذالك يعالج ويحل بالطرق الشرعية والنظامية والعرفية السائدة في بلدي .
    حفظ الله بلدي من كل عدو وحاسد وحاقد ورد كيده في نحره ،،،،،
    والسلام

  34. المؤلف الي كتب القصة الخيالية فيه غباء بأختصار السيناريو الي كتبه فيه نواقص عشان الناس اتصدقة وانا ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل والله يحفظك يا بو خالد من كل مكروه ويبعد عنك الحساد ويحفظ شيوخنا وحكامنا

  35. Posted يوليو 24, 2013 at 11:27 مساء
    المؤلف الي كتب القصة الخيالية فيه غباء بأختصار السيناريو الي كتبه فيه نواقص عشان الناس اتصدقة وانا ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل والله يحفظك يا بو خالد من كل مكروه ويبعد عنك الحساد ويحفظ شيوخنا وحكامنا

  36. بصراحة اللي شفته من كلام اعتقد انه كله كلام فاضي
    في ناس تدور المشاكل للدول الخليج العربي
    وبعدين ويش فايدة الامارات والسعودية من مصر!!!
    انا اقول اللي مافيه عقل
    يصدق هذا الكلام
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله واصحابه اجمعين ….

  37. الامر. لا يحتاج الى تحليل. الاموال التي ضختها السعودية والامارات بعد الانقلاب هي من ضمن الوعود التي وعد بها السيسي. ثم ان خلفان دبي كان دائما يهاجم الاخوان وحكومة محمد مرسي وماهذا الهجوم الا ممنهج ومعد ويهيؤ لهذا الانقلاب الغاشم. انه انقلاب عسكري بكل. ما تعنيه الكلمة من معنى.

  38. المطروشيال

    الله يهدي الجميع ويرجع الامن لارض الكنانة ويحق فيها الحق مهما كان

  39. صحيح ان لهم دور ،،
    لكن المقال فيه مبالغة كبيرة وتفسيرات غير منطقية

  40. واضح لكل من له بصيرة أن الإنقلاب مدبرل له منذ فترة وأن دور الإمرات فيه كان قويا .. لك ذلك لن يفيدهم فمصر لن تعود للوراء بإذن الله .

  41. لابارك الله فى آل سعود و آل نهيان

  42. السلام عليكم

    كل ما جاء فالمقال وبالرغم اننا لم نشهده ولكن نؤمن به فهو كلام لايجحده إلا اناس قله أناس مسيسون من قبل السعوديه والامارات ونرجو من كل شخص يقول بأن هذا المقال من نسج الخيال ويكذب ولو حرف واحد فالمقال ان يعلل ويأتي بالادله.الكلام الفاضي ماله داعي … وما فعلته الامارات في مصر بقيادة محمد بن زايد ليس غزيبآ عليها فقد حاولت ان تقلب الحكم في جارتها المسالمه سلطنة عمان هل من ينكر ذلك ؟ والسعوديه بدل ما توضف اموال نفطها واموال المعتمرين والحجاح لبيت الله الحرام في هتك ونشر الدمار بين شعوب المسلمين الاجدر بها ان ترفع من مسترى شعبها المعيشي …. ولكن وبكل صراحه لي يستمر حكام العرب والاخص الخليج

    • كي يستمروا في تسلطهم وليضمنو الخلافه لابنائهم فلا بد من الخضوع تحت اقدام اسرائيل وامريكا وبريطانيا فهذه الدول الثلاث بالنسبة لهم سمبور ماء يرتوون منه

  43. خريط مجمع وتعال وتسمع حسبي الله ونعم الوكيل لهذة الدرجة فيكم حسد على دول الخليج لا ابوكم لا ابو مرسي فوقكم

  44. زايد 11 شكلك من الاخوان الارهابيين المحكوم عليهم والهاربين خارج الامارات انت تعرف زين والاخوان العمانيبن من كان السبب في البلبلة الي حصلت واتهمو الامارات فيها وطلع واحد من الوزراء العمانيين والمسجون للحين عزيزي زايد 11 هات انت والصحيفة هذي ادلة خلو الناس تصدق وبسكم فتن واحقاد سويتو فتن وكره بين المسلمين حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

    • بو راشد انا عماني وانا اقولك سالفة الخلية بقيادة محمد الخرا

      • محمد الخرا إبن الشيخ زايد وما فعله مع الكلب علي بن ماجد المعمري والبانياني احمد مكي وابو عيون خضر وخدود حمر السكير مالك المعمري من خيانة وايقاع بين البلدين ما هو إلا بداية المؤامرة على مصر ولكنهم لم يجدوا أرضا خصبة في عمان وشعبها الغيور لمكائدهم ومخططات اليهود التي ارادوا تنفيذها ، ففشلوا بعد أن كشف الله خيانتهم فغيروا الخطة ولعبوا في ملعب مصر مباشرة

  45. كنت اشد المحبين للملك عبدالله والمدافع عن المملكة بس يا خسارة

  46. الصراحة فيلم هندي رائع يا أخي عديت على الهنود في الرواية.. الامارات و السعودية تاج رأسك وخل عنك هالرواية المحبوكة غصب تلصقون اخطاء وعيوب مصر بالإمارات و السعودية واشمعنا مصر يعني اللي الامارات و السعودية بيساعدون على الانقلاب فيها .. والمليارات اللي أنعطت مصر هذا شئ مب يديد على دول الخليج من استوت وهي خيرها على القريب و البعيد .. صدق المصريين طبعا مب الكل بس الاخونجية ما يبين فيهم المعروف و لا الخير بس مقيولة ان انت أكرمت اللئيم تمردا .. المهم لا تنسى تألف فيلم غيره بس ضبط الحبكة عدل عشان ينصدق…. صح معلومة تعرف ليش المصريين أحسن ناس بالتمثيل لأنهم اكذب ناس على وجه الأرض …

  47. الدور جاي علينا كلنا

  48. الله يحمينا من كل عدو
    ويحمي عمان من كل متسلط على عمان
    آمين يا رب العالمين

  49. آخ نـاصر ،،،
    أنا مع المقال واعتقد ان كل الأحاديث صحيحه وهل تعرف م السبب !! لأنك رافضي شيعي مجوسي ~ وأنا شخصيآ كنت متفائل بـ مرسي لاكن مع الأسف خـاب ضني فـيه وفي الأخوان لإنجرافهم خلف حلم الرافضه المجوس وكل من اتبع الروافض خـأسر فٍي الدنياء و الآخره. ونحن وجميع العرب و الخليج نؤيد هذا التغير فـي مصر ونهنئ الشعب المصري العظيم لامعرفة حقائق الأخوان وكشف الحقائق ومصر دولة عظيمه ولها تأثيرها علي الأمة الإسلاميه فـ نحمد الله بكشف ألستار عن الخونه للإسلام و المسلمين وباذن الله جـاي الدور علي بـشار و أعوانه

  50. الكلام صحيح ولايعارضه عاقل. والإمارات تبي ماينتعش اقتصاد في سيناء. لان جبل طارق حتى طراد مابيربط فيه. وبيطيح اقتصاد دبي خاصه. والسعودية مصلحتها ماينجحون الإخوان وهذا طبعاً في مصلحة الاثنين

  51. كلام منطقي ومخطط له يعني ليش الامارات تبرعت بالمليارات لما سقط مرسي والسعوديه كذلك هذه مخطط مدبر له من قبل الصهاينه والامريكان والبركة في الدول المنفذة لهذا المخطط.. وسيسي والبرادعي واتباعه كلهم عملاء ومرتشين
    الله يحفظ مصر والامة الاسلامية وجميع الشعوب.
    توقعاتي في مصر راح تنشب حروب اهليه ومن مؤيدي ومعارضين الله يلعن الي كان السبب في خراب مصر

  52. الزفت ناصر انت وراك ماتاكل زق لانك واطي وتعليقاتك واطيه يالوووح تفوو تفووو

  53. من ألغيت الخلافه وحنا من سيء الى اسوأ ولا نتوقع من الانظمه اي خير للامه الاسلاميه ولكن نسأل الله ان يجنب بلداننا الفتن ماظهر منها ومابطن وان يعيد لامتنا العزه والكرامه وان يوحد صفوفنا تحت رايه التوحيد لا اله الا الله محمدا رسول الله

  54. وما الله بغافلٌ عما يفعل الظالمين

  55. ايه يا عم ناصر بهدلت الناس سباب كل من يعارض راي كاتب المقال تسبه يجب ان تحترم راي اﻻخرين مثملما تحب ان يحترموا رايك … كفايه … .. ادب

  56. الله يحفظنا من الفتن والكراهيه والحرب الاهليه كلنا مسلمون وندعوا الله ان ترجع الدول العربيه مصر سوريا العراق اليمن و…..
    دول قويه بحكامها وبشعبها وبان يكونوا يد واحده ضد الفتن والدسائس

  57. الذي يقع عليه اللوم ليس الامارات ولا السعودية ولا الكويت.. الملاموون هم الملايين من الشعب المصري الذين خرجوا ضد مرسي.

    اذا كنتم تزعمون انها مؤامرة مدبرة من السيسي وجماعته او دول خليجية،، هل يعقل ان كل هؤلاء الملاين من الشعب المصري ليس لهم عقل ولا فكر كي ينجرفوا وراء التمثيلية التي قام بها هؤلاء؟!!؟

    اذا كانت هذه الملايين فعلاً كذلك ،، فمصر تستحق ان يفعل بها اكثر من ذلك. لان شعبها لايستحقها. مصر اكبر من ان تحتضن مواطنين بلا فكر.

    مع احترامي لجميع الاطراف. ولاني من مؤيدين الانقلاب ولا السيسي.

  58. الله يعييييين

    فعلا شبعنا من مجموعة الأكاذيب النمطية والمنسوجة لتكون قصة.الخبر كلام فاضي

  59. للمدافعين عن سماسرة النخاسة الأمريكية في الخليج آل سعود وآل نهيان
    برجاء البحث عن مقالة للأمير تركي الفيصل كتبها في الفايتتشل تايم البريطانية بداية عام2009 بعنوان صبر السعوديين ينفذ
    ثم عن مقالة للكاتب والمفكر الأمريكي نعوم تشومسكي تحت عنوان “من يقف خلف ماجرى في مصر ”
    حاول الربط بين المقالين وستكتشف مايدافع عنه سماسرة النخاسة الأمريكية وهل ينسجم مافعلوه بمصر مع خط دفاعهم هذا أو لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *