الثلاثاء , ديسمبر 12 2017

هذه أسباب وتفاصيل اعتقال الأمراء في السعودية

الرياض – أسرار عربية – خاص وحصري

كشف محلل سياسي مقرب من دوائر الحكم في السعودية أن ثمة سببان لحملة الاعتقالات التي طالت الأمراء والمسؤولين السابقين ورجال الأعمال في السعودية ليلة السبت الرابع من تشرين أول/ نوفمبر 2017، مستنتجاً أن “المملكة تقف على مفترق طرق خطير بسبب تصرفات محمد بن سلمان”.

ويقول المحلل الذي تحدث لــ”أسرار عربية” من الرياض وطلب عدم نشر اسمه بطبيعة الحال حتى لا ينتهي به الأمر الى السجن، إن القرارات التي تصدر عن الملك إنما هي صادرة عن ابنه محمد الذي يتشاور في كل صغيرة وكبيرة مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، أما الملك سلمان فهو يعاني من حالة صحية صعبة إضافة الى أنه لم يعد يقوى على متابعة كل ما يجري في البلاد، ويوكل كل شيء لابنه محمد البالغ من العمر 32 عاماً، وذلك منذ فترة طويلة وليس جديداً.

أما أسباب الحملة التي هزت المملكة مساء السبت فيؤكد المحلل السياسي في حديثه لــ”أسرار عربية” أن ثمة سببان لها لا ثالث لهما: الأول أن الأمراء والوزراء والمسؤولين الذين طالتهم هم الذين يعارضون تولي ابن سلمان الحكم في المملكة، ومعارضتهم هي التي أخرت انتقال الحكم في البلاد له، وهو الانتقال الذي كان مقرراً قبل شهور من الان.

وبحسب المحلل فان الاعتقالات التي طالت أشخاصا لم يسبق المساس بهم أو بأي شخص من مستواهم في تاريخ المملكة تعكس حجم الخلافات داخل العائلة السعودية الحاكمة، وحجم الرفض لتولي الأمير محمد مقاليد الحكم في البلاد.

ويضيف المحلل الذي تحدث من الرياض: “أما السبب الثاني لحملة الاعتقالات فهو الأزمة المالية التي تواجهها السعودية، حيث أن الاعتقالات بذريعة الفساد طالت رجال أعمال كبار وأثرياء كبار على رأسهم الأمير الوليد بن طلال الذي تتجاوز ثروته الخمسين مليار دولار، وكذلك الشيخ صالح كامل الذي يلعب بالمليارات، والشيخ وليد الابراهيم الذي يمتلك مجموعة أم بي سي، وهو أيضا أحد أثرى أثرياء العالم العربي”.

ويرى المحلل إن الرياض تريد مصادرة أموال هؤلاء الأثرياء لتتجاوز أزمتها المالية التي نتجت عن ثلاثة سنوات من حرب الاستنزاف في اليمن، وكذلك ستة سنوات من الضلوع في الحرب غير المباشرة في سوريا، حيث تقدم الدعم المالي بالملايين لمجموعات مسلحة تقاتل الميليشيات التابعة لايران في سوريا”.

يشار الى أن الاعتقالات طالت الأمير الوليد بن طلال، والأمير متعب بن عبد الله الذي اقيل قبل ساعة واحدة من اعتقاله، كما تم اعتقال الشيخ صالح كامل، والشيخ وليد الابراهيم، وعدد من الوزراء السابقين.

شاهد أيضاً

علي عبدالله صالح.. تعددت الروايات والموت واحد (فيديو)

تعددت الروايات وتضاربت الآراء في مقتل علي عبدالله صالح على أيدي قوات ميليشيا الحوثي، الاثنين، …

تعليق واحد

  1. رساله الي بن سلمانقبل ماتهاجم حرر طيزك من الامريكانhttp://egyvoice.eu/Lnk/8741

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *