الخميس , أبريل 26 2018

السعودية هددت لبنان بجعلها قطر أخرى

نقلت مصادر عن مسؤول لبناني “رفيع المستوى”، مقرب من رئيس الوزراء سعد الحريري، قوله إن السلطات السعودية هددت بجعل لبنان قطر أخرى.

وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه، أن التهديدات شملت فرض عزلة وعقوبات اقتصادية واسعة النطاق على بيروت كتلك التي تفرضها على قطر إذا لم يتخذ الحريري إجراءات ضد حزب الله.

وبحسب المسؤول، فإن الحريري كان في زيارة للمملكة الشهر الماضي لمناقشة مشاريع اقتصادية، لكنه فوجئ بـ “قائمة من العقوبات” على لبنان في حال عدم امتثاله للمطالب بشأن حزب الله.

ويقول المصدر: “هددت الرياض بترحيل 160 ألف من اللبنانيين الذين يعملون في دول الخليج، وإجبار رجال أعمال إقليميين على سحب استثماراتهم من لبنان. كان هذا الأمر وقع الكارثة عليه (الحريري).”

وأضاف: “الحريري اضطر إلى كتابة خطاب استقالته على نحو يرضي السعوديين وإنه “لم يكن أسيرا بالمعنى الحرفي للكلمة، بل أخبره السعوديون أنه لو عاد إلى لبنان، سنعتبرك كحزب الله، وستكون حكومتك عدوة لنا”.

كما نقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي فرنسي، قوله إن ولي العهد السعودي “تراجع عن موقفه (إزاء الحريري) عندما اكتشف أنه جنح في تصرفاته، وأن الأمر برمته أدى إلى ارتفاع كبير في شعبية الحريري.

 

اقرأ أيضاً:

لهذه الأسباب يريد محمد بن سلمان تجريد الحريري من أمواله

 

تهديدات كبيرة تهدد لبنان

وفي نفس السياق دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ووزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الجمعة القوى الاقليمية الى إبقاء لبنان بمنأى عن صراعاتها، لكي ينجح رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري في إخراج بلاده من أزماتها المتعددة.

وقال ماكرون في اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي انعقد في باريس بحضور الحريري “هناك تهديدات كبيرة لا تزال تخيم على استقرار لبنان وتحتم على الاسرة الدولية تقديم دعم قوي وحازم”.

واضاف ماكرون “من أجل حماية لبنان لا بد ان يحترم كل الاطراف اللبنانيون وكل الجهات الفاعلة في المنطقة مبدأ عدم التدخل الاساسي”، مضيفا ان “عدم التدخل في نزاعات المنطقة وسيادة لبنان مبدآن لا يمكن المساس بهما” وان لبنان “يجب الا يكون ضحية او هدفا او المحرض لهذا النزاع”.

 

السعودية وسياساتها الاقليمية
وحث وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون من جهته السعودية على تبني نهج مدروس وإمعان النظر في سياستها ازاء المسائل الاقليمية.

وقال “في ما يخص التعاطي السعودي مع قطر، وكيفية ادارتهم حرب اليمن، والوضع في لبنان، اعتقد أن علينا تشجيعهم على أن يتخذوا قراراتهم بصورة مدروسة أكبر، وعلى أن يمعنوا النظر أكثر في هذه الإجراءات، وأن يأخذوا في الاعتبار كل العواقب”.

شاهد أيضاً

الملك سلمان يتقاضى 800 مليون دولار راتباً شهرياً.. ثم يحارب الفساد

كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني عن المرتب المالي الشهري الذي يتقاضاه رسميا ملك السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *