الجمعة , يوليو 20 2018

تعرف على “البتكوين” في نقاط

أثارت عملة “بيتكوين” اللغط فى الفترة الأخيرة، لاسيما مع ارتفاعها إلى مستوى قياسى متجاوزة الـ 15 ألف دولار لأول مرة، ويتساءل كثيرون عن ماهية البيتكوين، وما موقف البنوك من تداولها، وما مخاطرها ومميزاتها .. وفيما يلى كل ما تود معرفته عن عملة “بيتكوين” فى نقاط.

  • عملة بيتكوين (بالإنجليزية: Bitcoin) هي عملة افتراضية الكترونية، ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها.

  • وهي أول عملة رقمية لامركزية – فهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، وليس هناك بنكًا مركزيًا أو دولة بعينها تتبنى هذه العملة، أي أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها.

  • وتتم المعاملات بشبكة الند للند بين المستخدمين مباشرة دون وسيط من خلال استخدام التشفير، و يتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق عُقد الشبكة وتسجيلها في دفتر حسابات موزع وعام يسمى سلسلة الكتل (Blockchain).

  • اخترع البيتكوين شخص غير معروف أو مجموعة من الناس عرف باسم ساتوشي ناكاموتو وأُصدِر كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009.

    يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين، ويمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى، واعتبارا من فبراير 2015، فقد اعتمد أكثر من 100.000 تاجر وبائع البيتكوين كعملة للدفع.

  • تشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك مابين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين.

  • وافقت هيئة تنظيمية أمريكية للمرة الأولى منذ أيام قليلة لشركة “سي إم إي جروب” المسجلة في بورصة “وول ستريت” للبدء في إصدار عقود آجلة مقومة بالعملة الرقمية “بيتكوين”.

  • محفظة بيتكوين تعتبر مثل حساب بنكي شخصي سري وآمن وهو يختلف عن حسب البنك، لكن الهدف واحد وهو حفظ الرصيد الشخصي من عملة البتكوين، ويتكون عنوان المحفظة من مجموعة مشفرة مكونة من حروف وارقام وذلك لتستقبل عليها عملة البتكوين عند شراء هذه العملة ومنها info و محفظة Arabchain العربية.

  • فى حالة إنشاء محفظة للتعامل بالبيتكوين فيتطلب منك ذلك حفظ الرقم السرى للولوج إلى الحساب، لأنه فى حالة ضياع الرقم السرى فإن رصيدك فى المحفظة سيضيع إلى الأبد، ولا يمنح أكثر من شخص حق إدارة حساب واحد بالنسبة للبتكوين.

  • يستهلك تعدين أو توليد عملة البيتكوين طاقة أكثر من 100 دولة في العالم، فعملية تعدين (توليد) البيتكوين في العام 2016 تطلبت 30 تيراواط/ساعة من الطاقة الكهربائية، وفقا لـ “Digiconomist”، وكانت لتحتل المرتبة 64 بين دول العالم من حيث استهلاك الكهرباء.

  • واصلت عملة بيتكوين الافتراضية صعودها الصاروخي لتتجاوز، اليوم الخميس، للمرّة الاولى عتبة 15 ألف دولار، محققة ارتفاعا بقيمة 50%، في أسبوع واحد.

  • تأتي الارتفاعات الأخيرة على خلفية قرار بعض بيوت التداول بيع العقود الآجلة للعملة الرقمية اعتبارا من يوم الأحد، ما أثار التوقعات بين المستثمرين بأن البتكوين ستعطى صفة شرعية، كما قرر المشغل الرئيسي للأسهم ومنتجات المشتقات المالية في استراليا البدء باستخدام تكنولوجيا Blockchain لمعاملات الأسهم.

  • رغم اتجاه عدد كبير من الخبراء والحكومات والبنوك المركزية عن التحذير بشكل مستمر من انتشار التعامل في سوق العملات الإلكترونية الرقمية المشفرة، لكن قفزت القيمة الإجمالية لعملة “بيتكوين” إلى أكثر من 203 مليارات دولار لتصل بذلك إلى ضعف القيمة الإجمالية لبنك “جولدمان ساكس” أحد أكبر البنوك الدولية.

  • توقع مختصون في مجال العملات أن تصبح ألمانيا عاصمة العملات المشفرة في العالم مع اقبال عديد من المعاهد والجامعات المرموقة المصاريف بعملة بيتكوين، الأمر الذي يعزز موقع العملات الرقمية في العالم، وتفتح هذه الخطوة الباب لمزيد من التنظيم الرقابي لكنها تسهل أيضا توسيع نطاق تبنيها إذ إن العقود الآجلة والمشتقات الأخرى ستزيد من سهولة تداول فئة الأصول الجديدة.

    البعض يعتبر أن البيتكوين لن تنال مشروعيتها الدولية إلا من خلال الحصول على دعم من أربع جهات دولية هي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والصين والهند.

  • منذ بداية العام الجاري وخلال الـ 11 شهراً الماضية قفزت عملة “بيتكوين” بنسب كبيرة بعدما ارتفعت من نحو 997 دولاراً في بداية العام الجاري لتسجل نحو15 ألف دولار خلال تعاملات اليوم الخميس.

  • البنك المركزى المصرى حذر من التعامل بالعملات الافتراضية وأوضح مسئولون به أنه لا نية لتداول أو إصدار تشريع أو قانون خاص يتيح تداول العملات الافتراضية أو الرقمية، وأبرزها “البيتكوين” والاعتراف بها كمنتج مالى فى المعاملات المالية والمصرفية.

شاهد أيضاً

دراسة طبية: الخمور تزيد خطر الاصابة بالخرف

حذّرت دراسة فرنسية كندية حديثة من أن الإفراط في شرب الكحول، يمكن أن يقود إلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *