الجمعة , أغسطس 18 2017
Mohammad_Bin_Naief

السعودية: الاطاحة بالأمير محمد بن نايف بعد انتهاء زيارة ترامب

الرياض – أسرار عربية – خاص وحصري

علم موقع “أسرار عربية” من مصادر وثيقة الاطلاع في الرياض أن العائلة السعودية توافقت فيما بينها على الاطاحة بولي العهد الأمير محمد بن نايف ليكون بذلك الأمير محمد بن سلمان قد أتم الخطوة النهائية من أجل التمهيد للوصول الى الحكم وخلافة والده.

وبحسب المعلومات المتوافرة فان التغييرات الأخيرة الواسعة التي شهدتها المملكة قبل أسابيع والتي تم خلالها الاطاحة برجال محمد بن نايف وتنصيب موالين للأمير محمد بن سلمان كانت بمثابة بالون اختبار إن كان بن نايف لا يزال يملك نفوذاً داخل المملكة أم لا، فضلا عن أن تلك التغييرات كانت تعني أن ابن سلمان بات يحكم البلاد بشكل كامل، وأن بن نايف أصبح رجلاً هامشياً.

وكان الملك سلمان قد أصدر في الثالث والعشرين من نيسان/ أبريل الماضي سلسلة أوامر ملكية بلغت 44 أمراً وقضت بإعفاء 3 من أمراء المناطق و3 من الوزراء وعدد من المسؤولين والسفراء وتعيين خلفاء لهم، كما شملت الأوامر الملكية تعيين أحد أبناء الملك سلمان (شقيق محمد بن سلمان) وزير دولة بوزارة الطاقة، وتعيين آخر سفيرا لبلاده في الولايات المتحدة.

كما تم تعيين أحمد بن حسن بن محمد عسيري (المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن) نائباً لرئيس الاستخبارات العامة.

وقال المصدر الذي تحدث لــ”أسرار عربية” إنه تم اتخاذ قرار على أعلى مستوى داخل العائلة السعودية بإعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه كولي للعهد وذلك بعد انتهاء زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى المملكة، على أن يصبح محمد بن سلمان ولياً للعهد، أما منصب ولي ولي العهد فلا يزال من غير الواضح من سيشغله في الفترة المقبلة.

ويضيف المصدر إن السيناريو سيتضمن إعفاء محمد بن نايف ونقله الى قصر فخم ليقيم فيه دون أن يتمتع بأي منصب سياسي أو يتدخل في شؤون الحكم، فيما ستكون الفترة الأولى له في قصره أشبه بالاقامة الجبرية، لحين ضمان أن يتولى محمد بن سلمان مقاليد الحكم بشكل كامل وثابت في البلاد.

ويؤكد المصدر أن محمد بن سلمان يسابق الزمن حاليا من أجل الوصول الى ولاية العهد خوفا من وفاة والده الملك سلمان في أية لحظة فيضيع حلمه في الوصول الى سدة الحكم، وهو الأمر الذي حدث سابقاً عندما مات الملك عبد الله قبل أن يتمكن من إيصال ابنه الى ولاية العهد.

يشار الى أن العديد من المحللين يتحدثون عن أن التغييرات التي شهدتها السعودية خلال الشهر الماضي كانت تهدف الى تجريد محمد بن نايف مراكز القوة التابعة له، والتخلص من الرجال غير الموالين لمحمد بن سلمان، أو حتى المشكوك بولائهم له، وذلك لضمان أن يتولى السلطة بسلاسة في المملكة، وفي حال وصل الى الحكم فسوف يكون أول رجل من أبناء الجيل التالي يصل الى حكم السعودية.

شاهد أيضاً

Mohammad_Bin_Salman_01

محمد بن سلمان وصل الحكم أخيراً على ظهر الأزمات التي افتعلها

وصل الأمير محمد بن سلمان الى الحكم أخيراً في السعودية بأن ضمن اعتبارا من اليوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *