الأحد , مايو 22 2022

صفقة سعودية – روسية: سوريا مقابل مصر

safqa

بوتين دخل على خط الازمة المصرية داعماً الرياض مقابل وقف دعمها للثورة السورية

أسرار عربية – خاص:

تسربت خيوط وتفاصيل جديدة حول الدور السعودي في الانقلاب العسكري بمصر، ليتبين بأن الرياض اشترت دعماً روسياً في مصر مقابل تخليها عن دعم المقاتلين في سوريا، وتخليها عن هدف اسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، حيث من المنتظر ان يزور فلاديمير بوتين مصر خلال الايام القليلة المقبلة لمباركة الانقلاب العسكري، وربما زارها بالفعل سراً، وذلك في اطار صفقة سرية بين الرياض وموسكو.
وحسب المعلومات التي تسربت في القاهرة، والتي حصل عليها موقع “أسرار عربية”، فان “زيارة مرتقبة لفلاديمير بوتين الى القاهرة ستتم قريباً” وتم مناقشة هذه الزيارة في احدى جلسات حكومة حازم الببلاوي التي حصل موقع “أسرار عربية” على محاضرها وتفاصيلها.
وناقشت الحكومة قبل أيام من فض الاعتصامين في “رابعة العدوية” و”النهضة” زيارة بوتين المرتقبة، وتم الاتفاق على استغلالها من أجل الحصول على الشرعية من روسيا، خاصة في ظل عدم اليقين بشان الموقف الأمريكي والموقف الأوروبي.
لكن خبايا زيارة بوتين المرتقبة الى مصر تتبين من الصفقة التي كشفتها احدى الصحف الروسية، حيث تأتي بعد أيام قليلة من زيارة رئيس الاستخبارات السعودية الأمير بندر بن سلطان الى العاصمة الروسية موسكو، وهي الزيارة التي تمت دون اعداد مسبق، بحسب الصحيفة الروسية.
ونقلت صحيفة “أرجومينتي نيديلي” الروسية عن مصدر عسكري قوله فانه أثتاء اللقاء بين بندر وبوتين تم تناول قضية انهاء الدعم السعودي للمقاتلين السوريين، حيث أبلغ السعوديون نظراءهم الروس بأنه بعد نجاح القوات السورية النظامية في تحقيق انتصارات في حلب وحمص قرروا الخروج من المأزق السوري، وذلك مقابل الحصول على مكاسب في مصر.
وبحسب المصدر العسكري فان الرياض طلبت من بوتين دعم الانقلاب العسكري في مصر، لتعزيز نفوذها هناك، مقابل أن توقف دعمها للمقاتلين في سوريا.
وتقول الصحيفة الروسية ان بوتين سيزور القاهرة قريباً في اطار الصفقة التي تم ابرامها مع السعودية، والتي تقدم فيها روسيا الدعم للانقلاب العسكري في مصر مقابل وقف الدعم السعودي للمقاتلين الذين يحاربون النظام السوري.
وترى موسكو –بحسب الصحيفة الروسية- ان دعم الانقلاب العسكري في مصر يخدم مصالحها في المنطقة ما دام سيؤدي الى ابعاد الاسلاميين عن الحكم بأي حال، فضلاً عن أن النظامين السوري والايراني يدعمان الانقلاب في مصر.

شاهد الوثيقة:

من أحد محاضر اجتماعات الحكومة المصرية المؤقتة
من أحد محاضر اجتماعات الحكومة المصرية المؤقتة

شاهد أيضاً

سيدة سودانية تناشد العالم إنقاذها من سجون الامارات (فيديو)

أبوظبي – أسرار عربية: أطلقت سيدة سودانية معتقلة في سجون الامارات صرخة استغاثة ومناشدة تسربت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *