الأحد , يناير 23 2022

الأردن: الملك وحاشيته يكلفون البلاد 50 مليون دولار سنوياً

ملك الاردن يبدد الأموال مع 192 من موظفيه.. وشعبه غارق بالفقر
ملك الاردن يبدد الأموال مع 192 من موظفيه.. وشعبه غارق بالفقر

الموظف في الديوان الملكي يحصل على 17 ألف دولار شهرياً.. وعامة الشعب غارقون بالفقر

مليون أردني يعيشون تحت خط الفقر.. والملك لم يقلص نفقاته

عمان – أسرار عربية – خاص وحصري:

تبين من ارقام وبيانات رسمية أردنية حصل عليها موقع “أسرار عربية” أن الملك عبد الله الثاني وديوانه وحاشيته وموظفوه يكلفون الشعب الأردني 50 مليون دولار سنوياً، في الوقت الذي يغرق فيه أكثر من مليون أردني، أو ما نسبته 15% من أبناء المملكة في أوحال الفقر والجوع.

وبحسب البيانات التي ناقشها مجلس النواب الأردني (البرلمان) في جلسة سرية يوم الاثنين 06-01-2014، وتمكن موقع “أسرار عربية” من الحصول عليها، فان اجمالي النفقات والتكاليف التي دفعتها خزينة الدولة للديوان الملكي الأردني في العام 2013 بلغت 35 مليون و319 ألف دينار أردني (أكثر من 50 مليون دولار).

لكن الفضيحة الأكبر والأنكى في موازنة الديوان الملكي الاردني أن عدد موظفيه الاجمالي يبلغ 192 شخصاً فقط لكنهم تقاضوا خلال العام المنصرم رواتب بلغت قيمتها الاجمالية 27 مليون و600 ألف دينار أردني (39 مليون دولار)، أي أن متوسط راتب الموظف الواحد في الديوان الملكي يبلغ 203 آلاف دولار سنوياً، أي 17 ألف دولار شهرياً، وهو عشرات أضعاف معدلات الرواتب للموظفين العاديين في الأردن!

وتأتي هذه الأرقام الفلكية في الوقت الذي تقول فيه الاحصاءات الرسمية في الاردن أن أكثر من 15% من الأردنيين يعيشون تحت خط الفقر، أي أن الفقراء في المملكة تتراوح أعدادهم بين 900 ألف ومليون شخص، هذا فضلاً عن أن محدودي الدخل أعدادهم أكبر من ذلك بكثير.

ويواجه الأردنيون ارتفاعات مضطردة ومتسارعة في الأسعار، وأوضاعاً اقتصادية سيئة اضطرت الحكومة لخفض الكثير من نفقاتها، الا أن الديوان الملكي الاردني لا يبدو أن الخفض في الانفاق قد طاله بالمطلق.

شاهد جدولاً بمصاريف الديوان الملكي الأردني كما حط على مكاتب أعضاء البرلمان:

untitled

شاهد أيضاً

سيدة سودانية تناشد العالم إنقاذها من سجون الامارات (فيديو)

أبوظبي – أسرار عربية: أطلقت سيدة سودانية معتقلة في سجون الامارات صرخة استغاثة ومناشدة تسربت …

6 تعليقات

  1. علي بابا والأربعين حرامي
    موجودين في الديوان

  2. تقولون انكم تنشرون مالا يجرؤ الاخرون على نشره,حسنا فلما لاتنشرون الخبر كما هو دون زيادة او نقصان ثم تعلقون عليه كيفما تشاؤون؟(لكن الفضيحة الأكبر والأنكى في موازنة الديوان الملكي الاردني أن عدد موظفيه الاجمالي يبلغ 192 شخصاً فقط لكنهم تقاضوا خلال العام المنصرم رواتب بلغت قيمتها الاجمالية 27 مليون و600 ألف دينار أردني (39 مليون دولار)، أي أن متوسط راتب الموظف الواحد في الديوان الملكي يبلغ 203 آلاف دولار سنوياً، أي 17 ألف دولار شهرياً، وهو عشرات أضعاف معدلات الرواتب للموظفين العاديين في الأردن)هذا غير صحيح ابدا اذ ان الرواتب هي2مليون و249 الف دينار وليست جميع الموازنة,اليكم الخبر الرسمي الصحيح كما نونش في مجلس النواب ونشرته وسائل الاعلام؟بلغت موازنة الديوان الملكي للعام الجاري ٢٠١٤ نحو ٣٥.٧ مليون دينار ، بحسب ارقام الموازنة المقدمة إلى مجلس النواب لمناقشتها . وقدرت موازنة الديوان لعام ٢٠١٤ كلفة رواتب ١٩٢ موظفاً يعملون فيه بـ٢ مليون و٢٤٩ ألف دينار شاملة اقتطاعات ومساهمات الضمان الاجتماعي. وبلغت نفقات القصور الملكية خلال العام الجاري ٢٥ مليون دينار . وأظهرت الموازنة أن مخصصات الملك والأسرة المالكة للعام الجاري ٢٠١٤ بلغت ٨٢٨ ألف دينار. وبلغت كلف استخدام السلع والخدمات (الهاتف والتلكس والبرق والبريد) ١١٠ آلاف دينار، في حين قدرت كلفت استخدام المحروقات للعام الجاري بـ٣٠٠ ألف دينار . ورصدت الموازنة مبلغ ١٢ ألف دينار لصيانة الأثاث والآلات في الديوان الملكي لعام ٢٠١٤، ومليون دينار لصيانة السيارات والآليات ولوازمها لذات الفترة. وخفضت الموازنة مخصصات المساعدات الاجتماعية في الديوان الملكي لعام ٢٠١٤ لتبلغ حوالي ٦ ملايين و٨٦ ألف دينار، بدلا من ٦ ملايين و١١٨ ألفاً و٦٠٠ دينار لعام ٢٠١٣,اذن ليست رواتب الموظف 17الف دولار شهريا كما قلتم بل اقل من عشر هذا المبلغ,ثم ان الموازنة تشمل كل النفقات ومنها 6 ملايين توزع على العائلات الفقيرة.نرجوكم ان تتوخوا الدقة والانصاف لنستمر بزيارة موقعكم

  3. هل اقتنعتم ان ادعاءاتكم غير صحيحة حول رواتب موظفي الديوان؟؟؟كنا ننتظر اعتذارا وتصحيحا منكم,ننتظر اعتذار وتصحيحا والا كان موقعكم مخصص للفتنة والتحريض والاساءة للاخرين.نسال الله السلامة

  4. عبدالله الثاني خائن وعميل مثل أبوه وجده
    قريبا ستنصب المشانق على باب الجامع وينظف الاردن من الهاشميين

  5. يا كلاب الهواشم اشرف منكم والديوان الملكي يعالج كل المريضيين يا نور

  6. فادي الرفاعي

    ان شاء الله تتعلق المشانق للخونه امثالكم
    الله يحمي الاردن من اشكالكم القذره ويطول بعمر سيدنا ابو حسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *