الأربعاء , يناير 19 2022

التفاصيل الكاملة لمحاولة الانقلاب الفاشلة في ليبيا.. التمويل والتخطيط إماراتي

اللواء الركن خليفة حفتر
اللواء الركن خليفة حفتر

طرابلس – أسرار عربية – خاص وحصري:

حصل موقع “أسرار عربية” على التفاصيل الكاملة لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذها مجموعة ضباط وعساكر في ليبيا بقيادة خليفة حفتر من أجل السيطرة على الحكم في البلاد بعد أن قاموا بتأجيج الناس ودفعوهم نحو المؤتمر الوطني العام للتظاهر هناك.

وقالت مصادر استخبارية في ليبيا لموقع “أسرار عربية” أن محاولة الانقلاب التي فشلت في ليبيا قبل أيام كانت عملية استنساخ كاملة للانقلاب العسكري في مصر، سواء من حيث الاعداد المسبق له، أو من حيث التنفيذ، ووصولاً الى الخطاب الذي قرأه حفتر على وسائل الاعلام، وتمت كتابته في أبو ظبي ومن ثم ارساله الى الرجل ليقرأه على الاعلام ويعلن الانقلاب العسكري.

وتقول المصادر إن الانقلاب كان باشراف مباشر من المستشار الأمني لولي عهد أبوظبي محمد دحلان، كما أنه كان نتاج خطة مشتركة وتعاون مشترك بين كل من مصر والامارات والسعودية التي لعبت دوراً محدوداً في الأمر، بينما تولت أبوظبي لعب الدور الأكبر حيث قامت بالتخطيط والاعداد والتمويل ودفعت مبالغ مالية كبيرة لضباط في الجيش الليبي، بينهم حفتر بطبيعة الحال.

لكن المعلومة الأهم التي كشفها المصدر لموقع “أسرار عربية” هي أن اللواء خليفة حفتر يرتبط بعلاقات مشبوهة مع اسرائيليين وضباط أمريكيين، وكان المسؤول الأمني الاماراتي، والقيادي السابق في حركة فتح محمد دحلان قد نظم له عدداً من اللقاءات مع ضباط اسرائيليين، فيما تم عقد أحد هذه اللقاءات في مدينة ابوظبي بدولة الامارات.

وبحسب المصدر الاستخباري فان عمليات الاعداد للانقلاب بدت واضحة قبل اعلانه على لسان حفتر، فاللواء حفتر ذاته كانت وسائل اعلام مصرية قد بدأت بتلميعه ليكون “سيسي ليبيا”، حيث استضافته قناة الحياة المصرية قبل ايام من اعلان الانقلاب، كما أن جريدة الحياة السعودية أجرت مقابلة نشرتها على عدة أيام مع محمود جبريل المقرب من حفتر، والمقرب أيضاً من الرياض وأبوظبي.

ويقول المصدر إن الهدف الرئيس للانقلاب في ليبيا هو توفير الدعم اللازم للنظام في مصر الذي يعاني من أزمة لم يعد الخليجيون قادرون على مواجهتها، حيث يريد محمد بن زايد وبندر بن سلطان تنصيب نظام جديد في ليبيا يقدم الدعم المالي والعسكري والسياسي للانقلاب في مصر، ويخفف بالتالي من الأعباء على دول الخليج.

ومن المعروف أن ليبيا دولة غنية، وهي دولة نفطية تنتج يومياً ما يزيد عن مليون برميل من النفط في أحوالها الطبيعية، فضلاً عن أن نفطها هو من النوع الخفيف الذي يعتبر سلعة نادرة في سوق النفط العالمي، وله الكثير من المزايا.

واكتفى المصدر بالقول لــ”أسرار عربية” إن الثوار الليبيين المخلصين تنبهوا لمحاولة الانقلاب وأفشلوها مبكراً، دون أن يكشف طريقة افشال الانقلاب ولا ما الذي حدث بالضبط في هذا الاطار.

يشار الى أن اللواء الركن خليفة حفتر كان قد انشق عن نظام العقيد معمر القذافي وأمضى في الولايات المتحدة عشرين عاماً قبل أن يعود الى بلاده، فيما لا يعرف أحد طبيعة العمل الذي كان يقوم به في واشنطن ولا العلاقات التي بناها هناك سواء مع أجهزة الأمن أو غيرها.

شاهد أيضاً

سيدة سودانية تناشد العالم إنقاذها من سجون الامارات (فيديو)

أبوظبي – أسرار عربية: أطلقت سيدة سودانية معتقلة في سجون الامارات صرخة استغاثة ومناشدة تسربت …

11 تعليق

  1. د. محمد عامر العباني

    إن ما أوردتهأسرار عربية للأسف لا يعدو كونه تسريبات إخوانجية عارية عن الصحة، فحفتر هذا الرجل الوطني وأحد أبطال العبور لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يلتقي بإسرائيليين، وأن ما تضمنته خريطة الطريق الذي أتت بها مبادرته انما في مطالب وطنية يرتضيها ويتبناها معظم أفراد الشعب الليبي الرافض لإستمرار المؤتمر الاخوانجي العام منتهي الصلاحية بتاريخ 2014/02/07م. وأن النقاط الخمس الواردة بالمبادرة تعد خارطة لإصحاح مسار الثورة المختطفة من قبل المليشيات الضالة،،،،،،،

    • د. محمد من قال ان الشعب الليبي كله يرضى باسقاط الشرعية بانقلاب عسكري مغلف
      ان ظهور حفتر بالبلدة العسكرية يدل دلالة قطعية على انه اقلاب عسكري .
      ثانيا ان اسقاط المؤتمر الوطني العام المنتخب من الشعب ثم تجميد العمل بالاعلان الدستوري هذا دليل قطعي اخر
      ثالثا نفس الاسلوب الذي استخدمه السيسي ( اقلاب مصر )
      رابعا تفوه بعبارت كاذبة وان طرابلس تحت سيطرته بالكامل وهذا كان كذبا وافتراء
      خامسا محاولة استنساخ السناريو الفاشل المصري في ليبيا محاولة غبية من اصحابها ومن يعتقد بها لان الحالتان مختلفتان تماما ففي ليبيا القوة الحقيقية على الارض هي قوة الثوار وحفت لا يحظى بقابلية من معظم المناطق والضباط والثوار لانه من ما يسمى بالضباط الاحرار لانلاب سبتمبر والثانية متهم بجرائم كبيرة في تشاد ومن كانوا معه في حرب اتشاد شاهدين على جرائمه بالاضافة انه شخصية متغطرسة ومتعطش للسلطة ودكتاتوري .
      ومن تسميهم ملشيات ضالة وشوهتو سمعتهم ونضالهم هم رجال ليبيا الشرفاء الذين بعد الله عز وجل هم من قضوا على نظام الظلم والظلمات وجعلونا نتكلم بكل حرية وننتقد .
      فرجاء لا تزوروا الحقائق كالاعلام المصري السفيه والمضحك
      وستبقى ليبيا 17 فبراير حرة والذي بداء من تتحدث عنه بنفي صفة الثورة عليها ( نفس سيناريو المصري الفاشل الذي يتم في سجن طفل صغير لمجرد ان على مسطرته شعار رابعة هذه حرية السيسي وسجن معاق بشلل رباعي في السجن لانه عبر عن رايه هذه ديموقراطية الانقلاب العسكري السيسية وتشويه ثورة 25 يناير واستبدالها بانقلاب السيسي مستخدما اغبى اعلام منحط انحاط لم يسبق له مثيل في الكذب وعبودية الاصنام وتأليه السيسي ( مثل النمرود القذافي ) فلقد جربنا هذا الاعلام في بداية ثورة التكبير من شكير صاحب البيض الاخضر والديك الذي تكلم بمقولاتهم الشركية وغيرها من ترهات عبددة الاصنام والطواغيت )
      نقول لك ولكل من يريد ارجاع عهد الظلام ونسخ السناريوا المصري الفاشل لن نسبح بهدر 60 الف شهيد ودموع اطفالنا والثكالى واهات المختصبات من حرائرنا . فقد خرجنا على النمرود بصدور عارية الا من الايمان بالله ثم الوطن وبصرخة رجل واحد قلنا الله اكبر ولله الحمد وكان هتافنا الله اكبر فسميت بثورة التكبير فخبرنا ساحات الوغى وخبرتنا يعرفنا الجميع العدو والصديق اذهلنا العالم ببطولاتنا التي لم يشارك حفتر فيها الا بالصور فقط .

    • (حفتر)رجل وطني؟….التخابر مع الارهابيين والسفاحين مرورا بأسيـــادكم الموسادييـــن (أســاسيات وفـــاعدة)الوطــنية لديكم ايه(الداب محمد)..وهل كل ما يفضحكم ايها الانقلابيون.ايها البقايا من الأنظمة الساقطــة تعتبرونه(أخوانجي)..والله السفلة ومن لاابوة لهم أشرف منكم ومن منبتكم النتـــن القذر……وتبقى القذارة والصفاقة من الوطنية ايضا…

  2. من الغباء ان تفعل أمرين بي نفس الخطوات و تنتظر نتائج مختلفه

  3. حتى وان كان الخبر والتعليق الذي ورد في اسرار عربيه غير صحيح, فانه بالاكيد لا يمكن وصف خليفه حفتر بالرجل الوطني. حفتر ترقى في جيش القذافي الى رتبة عقيد زثقة القذافي به جعلته يوليه قيادة الجيش في حرب تشاد, وطوال سنين الحرب التي زهقت فيها الكثير من الارواح من الليبيين والتشاديين كانت كلها باوامر ومعرفة حفتر والذي نكره سيده فيما بعد وقال ربما هو عريف اسمه حفيتر. حفتر لو كان رجل وطني كما قال الدكتور محمد العياتي اعلاه لكان عليه الانشقاق من بداية الحرب التشاديه, اما كونه انشق وهو في حالة الاسر وبعد ان وصل امريكا,فاعتقد انه لم يكن عنده خيار اخر, وبعدها انشق مرة اخرى على المعارضه التي احتظنته. حفتر لقد عرف بانه رجل لا يصحى من شرب الخمور ومافعله مع الضابطات المؤسرات في تشاد لا اكبر دليل على فساده الاخلاقي والوطني.

    • حتى وان كان الخبر والتعليق الذي ورد في اسرار عربيه غير صحيح, فانه بالاكيد لا يمكن وصف خليفه حفتر بالرجل الوطني. حفتر ترقى في جيش القذافي الى رتبة عقيد زثقة القذافي به جعلته يوليه قيادة الجيش في حرب تشاد, وطوال سنين الحرب التي زهقت فيها الكثير من الارواح من الليبيين والتشاديين كانت كلها باوامر ومعرفة حفتر والذي نكره سيده فيما بعد وقال ربما هو عريف اسمه حفيتر. حفتر لو كان رجل وطني كما قال الدكتور محمد العياتي اعلاه لكان عليه الانشقاق من بداية الحرب التشاديه, اما كونه انشق وهو في حالة الاسر وبعد ان وصل امريكا,فاعتقد انه لم يكن عنده خيار اخر, وبعدها انشق مرة اخرى على المعارضه التي احتظنته. حفتر لقد عرف بانه رجل لا يصحى من شرب الخمور ومافعله مع الضابطات المؤسرات في تشاد لا اكبر دليل على فساده الاخلاقي والوطني.

  4. حتى وان كان الخبر والتعليق الذي ورد في اسرار عربيه غير صحيح, فانه بالاكيد لا يمكن وصف خليفه حفتر بالرجل الوطني. حفتر ترقى في جيش القذافي الى رتبة عقيد وثقة القذافي به جعلته يوليه قيادة الجيش في حرب تشاد, وطوال سنين الحرب التي زهقت فيها الكثير من الارواح من الليبيين والتشاديين كانت كلها باوامر ومعرفة حفتر والذي نكره سيده فيما بعد وقال ربما هو عريف اسمه حفيتر. حفتر لو كان رجل وطني كما قال الدكتور محمد العياتي اعلاه لكان عليه الانشقاق من بداية الحرب التشاديه, اما كونه انشق وهو في حالة الاسر وبعد ان وصل امريكا,فاعتقد انه لم يكن عنده خيار اخر, وبعدها انشق مرة اخرى على المعارضه التي احتظنته. حفتر لقد عرف بانه رجل لا يصحى من شرب الخمور ومافعله مع الضابطات المؤسرات في تشاد لا اكبر دليل على فساده الاخلاقي والوطني.

  5. اللهم عليك بشيوخ وحكام الامارات اللهم شتت امرهم وشتت شملهم وفرق جمعهم اللهم لا ترفع لهم رايه ولا تحقق له غايه واجعلهم لمن بعدهم عبرة وايه اللهم امييين اللهم انهم يحاربون دينك يريدون للشعوب الاسلاميه ان تعيش في حروب وفتن وقلاقل وبعد عن دينك ودين انبيائك اللهم فعليك بهم اللهم ازل سلطانهم وامسك نعمتك التي انعمت عليهم انك ولى ذلك والقادر عليه اللهم اميين.

  6. انا من اعظم الذنوب ان يكون المسلم سببا رئيسا لجلب الاذي لمسلم اخر امن و التجربة المصرية و الليبية لو كان لي الامر لمنعت الاموال السياسية الخارجية ان تدخل البلد ولكن الاسف الشديد دائماً تكمن بالداخل من ابناء الوطن الواحد من يشرف قتل اهل بلده بسبب الملك حسبنا الله ونعم الوكيل

  7. الموت لخنازير الجزيرة

    اللهم عليك بشيوخ وحكام الامارات اللهم شتت امرهم وشتت شملهم وفرق جمعهم اللهم لا ترفع لهم رايه ولا تحقق له غايه واجعلهم لمن بعدهم عبرة وايه اللهم امييين اللهم انهم يحاربون دينك يريدون للشعوب الاسلاميه ان تعيش في حروب وفتن وقلاقل وبعد عن دينك ودين انبيائك اللهم فعليك بهم اللهم ازل سلطانهم وامسك نعمتك التي انعمت عليهم انك ولى ذلك والقادر عليه اللهم اميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *