الأربعاء , يوليو 6 2022

العفو الدولية: أوضاع الخادمات في قطر مزرية تماما

131119145002_nepal_workers_512x288_bbc_nocredit

أسرار عربية – متابعات:

انتقدت منظمة العفو الدولية بحدة أوضاع خادمات المنازل في قطر ووصفتها بأنها “مزرية”، متهمة الحكومة القطرية بالإخفاق في حماية هؤلاء الخادمات.

وفي تقرير شديد اللهجة بعنوان “نومي هو راحتي: استغلال عاملات المنازل الأجانب في قطر”، رصدت المنظمة شهادات صادمة بشأن أوضاع هؤلاء الخادمات.

وقال التقرير، الذي جاء في 92 صفحة، إن العاملات الأجنبيات في البيوت “يعانين من الاستغلال والعمل بالإكراه لساعات طويلة للغاية دون راحة فضلا عن التحرش اللفظي والعنف الجسدي والجنسي”.

وتحكي بعض الخادمات أنهن يعملن مائة ساعة أسبوعيا، ويمنعن من مغادرة المنازل التي يعملن بها.

وفي بيان منفصل قالت أودري غوغارن، مديرة إدارة القضايا الدولية في منظمة العفو، إن “النساء اللواتي يجدن أنفسهن خادمات في منازل تنتهك حقوقهن يواجهن ظروفا مزرية تماما”.

وأضافت: “لدى هؤلاء خيارات قليلة، ولو اخترن ببساطة الخروج من المنزل، فسوف يوصمن بالهاربات ومن المحتمل أن ينتهي بهم الحال بالاحتجاز والترحيل”.

وحسب أرقام منظمة العفو، فإن هناك 84 ألف خادمة منزل أجنبية في قطر معظمهن من دول جنوب وجنوب شرق آسيا.

وقال تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية العام الماضي إن خادمات المنازل في قطر يعملن 60 ساعة أسبوعيا في المتوسط. وهذا لا يطبق إلا في أربع دول فقط، حسب التقرير.

وحسب بعض الروايات الواردة في تقرير منظمة العفو، فإن هناك خادمات “تعرضن للضرب على الوجه، والشد من الشعر، واللكمات في العيون والرفس والالقاء من أعلى السلالم من جانب المخدومين”. وقالت ثلاث منهن إنهن اغتصبن.

وتشير نتائج دراسة بتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي إلى أن 56 في المائة من العمال الأجانب ليس لديهم بطاقة صحية، ويجري احتجاز جوازات سفر ما يقرب من 90 في المائة منهم، حسب نظام الكفيل، المعمول به في دول الخليج.

شاهد أيضاً

سيدة سودانية تناشد العالم إنقاذها من سجون الامارات (فيديو)

أبوظبي – أسرار عربية: أطلقت سيدة سودانية معتقلة في سجون الامارات صرخة استغاثة ومناشدة تسربت …

تعليق واحد

  1. ههههههههههههه ﻻ اعرف من اين تأتون بهذه اﻻكاذيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *