الأربعاء , يوليو 6 2022

فضيحة: قطر دفعت 5 ملايين دولار رشاوى للفوز بكأس العالم

جروندونا : الفيفا يريد اقامة كأس العالم 2030 في الارجنتين والاوروغواي

أسرار عربية – متابعات:

كشفت جريدة “صنداي تايمز” البريطانية وثائق وأدلة تؤكد أن دولة قطر دفعت رشاوى بقيمة خمسة ملايين دولار لمسؤولين كبار في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من أجل الفوز باستضافة كأس العالم عام 2022.

وقالت الصحيفة إن الوثائق التي حصلت عليها تتضمن حوالات مالية تقول إنها تؤكد بأن قطر دفعت رشاوى مالية من أجل “شراء كأس العالم”.

وقالت الصحيفة إنها تمكنت من الوصول الى مخبأ يضم ملايين الوثائق السرية، مؤكدة أن هذه الوثائق تتضمن “دفعات مالية سرية هي التي ساعدت دولة قطر على الفوز باستضافة كأس العالم” ويتم الكشف عنها لأول مرة عبر “صنداي تايمز”.

وتكشف الوثائق -بحسب الصحيفة- كيف استطاعت قطر تحقيق “الفوز المذهل في السباق من أجل استضافة كأس العالم عام 2022″، حيث كان ثمة حملة سرية يقوم بها أكبر مسؤول رياضي قطري وهو محمد بن همام.

وتقول الـ”صنداي تايمز” إنه بحسب هذه الوثائق فان قطر دفعت مجموعة من الدفعات والمبالغ المالية بما قيمته خمسة ملايين دولار الى مسؤولين كبار في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من أجل ايجاد الأرضية اللازمة لدعم خطة قطر من أجل استضافة كأس العالم.

وتعهدت الصحيفة البريطانية بأن تنشر بالتفصيل كيف استغل القطري محمد بن همام منصبه في قلب (الفيفا) من أجل مساعدة قطر في الحصول على دعم أعضاء لجنة الحكام الــ24 في (الفيفا) من أجل الفوز باستضافة كأس العالم.

وتابعت “صنداي تايمز”: “تم جمع الملفات والوثائق من خلال تحليل قواعد البيانات الالكترونية لمئات الملايين من رسائل البريد الالكتروني والحسابات ومخازن الوثائق الالكترونية لكشف لغز كيف استطاعت الدولة الصحراوية الضيقة والتي ليس لديها حتى الان بنية تحتية مناسبة لكرة القدم الفوز بحق استضافة أكبر حدث رياضي عالمي”.

وتؤكد الوثائق أن بن همام قام بتنفيذ عشرة دفعات مالية من خلال شركة خاصة يملكها من أجل نقل أموال وتسديد عشرات الدفعات التي تصل كل واحدة منها الى 200 ألف دولار لصالح حسابات مالية تبين أنها لثلاثين مسؤولاً كروياً أفريقياً، وذلك من أجل التأثير في تصويت عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية لــ(الفيفا).

ونظم بن همام عدداً من الرحلات الترفيهية الفارهة جداً لرؤساء كرة القدم في أفريقيا وسلم كل منهم 400 ألف دولار تقريباً كسيولة نقدية، عارضاً مزيداً من الأموال مقابل دعم بلاده في الفوز باستضافة كأس العالم.

ودفعت قطر أيضاً 305 آلاف يورو كرسوم قانونية وأتعاب محاماة بعد أن تم منع عضو اللجنة التنفيذية للفيفا رينالد تيماري من المشاركة في التصويت على كأس العام 2018 و2022، حيث تم منعه من ذلك بعد أن كشف لوسائل الاعلام بأنه تلقى عرضاً بالحصول على 12 مليون دولار من أجل التأثير في تصويته.

وبحسب التسريبات فان نائب رئيس الفيفا السابق جاك وارنر حصل على أكثر من 1.6 مليون دولار من قطر كحوالات مالية مباشرة دخلت في حساباته المصرفية، من بينها مبلغ 450 ألف دولار تم تحويلها له قبل التصويت.

وتلقى عضو اللجنة التنفيذية للفيفا جاكوز أنوما مبلغ 800 ألف دولار “من أجل الدفع بقوة لنجاح قطر باستضافة كأس العالم”، كما أنه مرر دفعتين بواقع 400 الف دولار لمصوتين اثنين آخرين.

وتظهر الوثائق أيضاً أن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو أمضى عدة أيام في رحلة فارهة وباذخة في الدوحة في الوقت الذي كان الأعضاء المصوتون يتعرضون لضغوط من أجل التصويت لصالح قطر، وبعد شهر واحد من تلك الرحلة أعلنت الدوحة عن عقد رعاية حصري بقيمة مليون دولار لمؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الأفريقي الذي يعقد في أنجولا.

شاهد أيضاً

سيدة سودانية تناشد العالم إنقاذها من سجون الامارات (فيديو)

أبوظبي – أسرار عربية: أطلقت سيدة سودانية معتقلة في سجون الامارات صرخة استغاثة ومناشدة تسربت …

3 تعليقات

  1. محمد القحطانى

    قطر ستوقف عند حدها عاجلا أم أجلا ..قطر زورت كل شئ خاويه لا يوجد لها تاريخ إلا بعض المواقف المخجله تشترى تاريخ وشيوخها ينسبون أنفسهم لقبائل عربيه حتى يقارعون جيرانهم وهم حديثى نعمه عندما كانوا فقراء يمشون تحت الحائط الآن يدخلون فى كل شئ.لديهم الكثير من المرتزقة فى كل دول العالم يقبضون الملايين من أموال القطريين ولا أحد يستطيع الإعتراض ، الرياضه يشترون البطولات حتى على مستوى منتخبات الناشئين يجنسون الإيرانيين والمصريين والافارقه من الجزائر وتونس وحتى من أوروبا الشرقيه…فمن الطبيعى يدفعون الرشاوى لكل شئ انه حق أمر مخجل هذا البلد الكرتونى سينهار خلال وقت قصير وسيضحك العالم من غبائهم ملئ شدقيه. تحياتى

  2. اقولها وبكل اسف بان بعض العرب عندهم تحسس من نجاح قطر بكل المجالات ومنها تنظيم
    كاس العالم وعندما نزل عليهم خبر التنظم عالصاعق قاموا بكيل التهم والشتائم
    ولكن كل إناء بمافية ينظح ومن المفترض بان يفتخر العرب جميعا بتنظم كاس العالم
    لأنة شرف لنا جميع

  3. قولها وبكل اسف بان بعض العرب عندهم تحسس من نجاح قطر بكل المجالات ومنها تنظيم
    كاس العالم وعندما نزل عليهم خبر التنظم عالصاعق قاموا بكيل التهم والشتائم
    ولكن كل إناء بمافية ينظح ومن المفترض بان يفتخر العرب جميعا بتنظم كاس العالم
    لأنة شرف لنا جميع #I_support_qatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *