الجمعة , يناير 28 2022

لهذه الأسباب غاب محمد بن زايد عن القمة العربية في شرم الشيخ

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

القاهرة – أسرار عربية – خاص:

كشفت مصادر يمنية تحدثت لموقع “بوابة القاهرة” الالكتروني المصري أن دولة الامارات سربت موعد “عاصفة الحزم” للحوثيين ولحليفهم علي عبد الله صالح الذي حاولت إنقاذه بكل السبل، وهو ما يفسر استعجال المملكة بتوجيه الضربة قبل أن يتحوط لها الحوثيون، كما يفسر لماذا غاب محمد بن زايد عن قمة شرم الشيخ.

وأشارت المصادر إلى أن أبوظبي حاولت التوسط لعلي صالح ونجله لدى السعودية قبل “عاصفة الحزم”، لكن موقف الرياض كان حاسما وهو إعلان صالح ونجله القبول بالمبادرة الخليجية وسحب قواتهم من المناطق التي يسيطرون عليها وإعلان دعمهم للرئيس هادي، لكن صالح وولده رفضا ووضعا عدة شروط للقبول بذلك لكن الرياض رفضت مجدداً.

وأشارت إلى أن الرفض السعودي ربما يفسر الفتور الإماراتي تجاه العملية، إن لم يكن رفضاً في الباطن رغم إعلانها مجبرة المشاركة بها في الظاهر وهو أحد أسباب تخفيض تمثيلها بالقمة العربية.

وجاءت الاخبار التي نقلتها قناتا “العربية” و”الجزيرة” لتؤكد هذه المعلومات حيث قالتا إن أحمد علي عبد الله صالح، وهو ابن الرئيس المخلوع، هبط على مطار الرياض قبل يوم واحد من بدء الضربات محاولاً تلافي ضربة عسكرية، ومحاولاً إرضاء المملكة، حيث التقى بوزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي رفض كافة العروض التي تقدم بها ابن صالح، وأمره بمغادرة الرياض فوراً.

وأشارت قناة العربية إلى أن نجل صالح طلب من وزير الدفاع السعودي رفع العقوبات عن والده وتثبيت حصانته وحصانة والده، ولكن وزير الدفاع تمسك بالمبادرة الخليجية ورفض عرض نجل صالح.

وأوضحت القناة أنه قبل بدء “عاصفة الحزم” عرض نجل صالح الانقلاب على الحوثيين، مقابل الحصانة وإعادة أمواله، ومقاتلة الحوثيين بـ100 ألف من الحرس الجمهوري لكن طلبه رفض.

واشتاطت المملكة العربية السعودية غضباً بعد أن علمت بأن الامارات سربت موعد الضربة لعلي عبد الله صالح وابنه، فيما تقول معلومات غير مؤكدة أن مسؤولاً سعودياً كبيراً، ربما يكون من الديوان الملكي، وربما يكون وزير الدفاع، اتصل بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد ووبخه على تسريب موعد العملية، كما استفسر منه عن كمية ونوعية المعلومات التي أعطيت لعلي عبد الله صالح.

ولاحقاً للتوبيخ الذي تلقاه محمد بن زايد من السعودية، فانه –أي الشيخ محمد- وكافة أشقائه لم يحضروا القمة العربية لتجنب لقاء الملك سلمان أو أي من أعضاء الوفد السعودي، كما أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات تجنب هو الآخر السفر الى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية بسبب الأزمة التي تلوح في الأفق بين الرياض وأبوظبي على خلفية خيانة محمد بن زايد للسر وإفشائه للحوثيين.

وكان وفد الامارات الى القمة العربية في شرم الشيخ قد ترأسه حاكم إمارة الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي، وبذلك فان الامارات تكاد تكون غير ممثلة، حيث لم يحضر رئيس الدولة ولا نائبه ولا أي من حكام الامارات الكبيرة، ولا رئيس مجلس الوزراء أو اي من كبار المسؤولين في دولة الامارات.

وكانت عملية “عاصفة الحزم” قد انطلقت فجر الخميس السادس والعشرين من آذار/ مارس 2015، حيث تقود السعودية تحالفاً دولياً من عشرة دول أخذ على عاتقه وقف التوسع الحوثي في اليمن وإعادة الشرعية الممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي الذي كان قد هرب من صنعاء الى عدن.

شاهد أيضاً

سيدة سودانية تناشد العالم إنقاذها من سجون الامارات (فيديو)

أبوظبي – أسرار عربية: أطلقت سيدة سودانية معتقلة في سجون الامارات صرخة استغاثة ومناشدة تسربت …

13 تعليق

  1. الامارات تحكمها عصابات ولافرق بينها وبين الكيان السعودي والكيان الصهيوني

  2. وتلك الايام نداولها بين الناس يا ابن الخنزير يا قاسق يا ابن زايد و المشكلة الكبيرة ان ابن راشد اخذنا مقلب فية فكرناة زلمى طلع اجبن من الهنود الذين يعملون في الامارات زي العاهرة لابن زايد راكبة اركوب ولكن لكم يوم يا شراميط

  3. عبدالله الودعاني

    سبحان الله من فرق جمعهم وشمتت شملهم
    حتى قنوات الرفض الفارسيه اصبحت تطعن في السيسي وعصاباته بعد ان كانت تطبل له وتزمر وتهز مؤخراتها!!
    بسبب مشاركته في عاصفة الضرط التعوسيه.
    لقد جمع ال سلول وفي عقر وكرهم كل ملل الكفر والشرك والنفاق,لشن الحرب ليس على الصهاينه ولا الفرس ولا على الغزاة الصليبيين وانما على المسلمين,فهاهي طيازاتهم وطيازوهم يقصفون المسلمين بالرقه,والاراضي المحتله من الجيوش الصيهونيه اقرب اليهم,ولكنهم لايفعلون؟؟؟

    هناك بعض من المراقبين والمحللين والمثقفين يرون بان مايجري ماهو الا فخ لاسقاط الكيان السلولي في مستنقعات حروب
    واستنزاف لكي يسقط,فلا تختلف الانظمه العبريه العربيده المحتله لبلاد المسلمين عن كيان الفرس الرافضي في الخبث والنفاق والمكر والتستر بالاسلام.

  4. اسوأ ما في هذه الحرب ان يتصور بعض الاسلاميين وبعض مشايخ السنة ان ال سعود يريدون خدمة المذهب السني من خلال هذه الحرب فيستغفلون الناس ويصدرون بيانات التأييد ويتغافلون عن انها شنت لمصالح سياسية لا علاقة للدين بها بتاتا

  5. كيف لم يحضر أحد !! و الشيخ عبدالله بن زايد شقيق الشيخ محمد بن زايد ووزير الخارجية لدولة الإمارات كان في المقدمة!؟
    يعني هل هي حرب إعلامية على الإمارات!؟ ولا ماذا القصد!! + معقولة المتخلفين الذين علقوا في الأعلى لم يروا القمة!!!!؟؟؟ إذا كنت لم تروا القمه فكيف صدقتم ماكُتب!؟ شاهدوا القمة في شرم الشيخ وتثقفوا وتعلموا ومن ثم علقوا! ياحسرة جهل وتخلف فقط.. ..!

  6. المؤامرة الحوثية على اليمن كان مصدرها وتخطيطها وتمويلها من الامارات ….. لا ادري كيف سكت ال سعود عن هذه الحقيقة المعروفة للجميع وقاتلوا الحوثيين فقط . يعني ما كان الحوثيون ليعملوا اي عمل لولا التحريض الاماراتي لهم

  7. بعض الأخوة يتحدثون عن الديانات والمذاهب فهم هنا انما يتهربون عن قول الحقائق التي لا تحتاج الى الاشارة أو التوضيح .. فاذا سلمنا مثلاً بأن ما يحدث في اليمن هي حرب شبه طائفية بين السنة والشيعة .. وأن السعودية تدافع عن السنة .. فأي سنة ينتمي اليها آل سعود وعصاباتهم … مالهم ومال الدين … فالدين الاسلامي منهم براء هم فقط يبحثون عن حماية انفسهم والدفاع عن مكتسبات آل سعود وكذا حماية المصالح الغربية والصهيونية مرجعيتهم الأولى والأخيرة .. زالى يختلفون عنا في القول فأين آل سعود والصراع مع العدو الاسرائيلي … فكل الوقائع تشير بأن آل سعود قد مولوا الحروب الاسرائيلية على فلسطين وغيرها من الأقطار العربية حتى انضمت اليها دولة الامارات ممثلة بصبيان زايد ومن لف لفهم … أين هم عندما تعرض الفلسطينيون قي غزة للقتل والتمير الذي لم يشهد له الشعب الفلسطيني من جرائم سابقة للعدو الاسرائيلي … فشهادات قادة العدو الصهيوني أكبر دليل على تواطؤ حكام السعودية والامارات على الشعب الفلسطيني . فخياناتهم ليست وليدة ما يجري من أحداث وانما هي متجذرة في بنية تلك العائلة سيئة السمعة عبر تاريخها الاسود المليء بالخبانات والغدر .
    من يصدق بأن المليارات الثي تضخ هنا وهناك ويتقبلها المرتزقة هنا وهناك في مصر وليبيا وسوريا والعراق واليمن وتونس وغيرهما هي لمساعدة الشعوب ورخاهائها من لا يصدق انها لخدمة مشروع أمريكي صهيوني لتمزيف الأمة وتقطيعها وتشريدها وتدمير كياناتها وتهجيرهم في اصقاع المعمورة .. أليس هذا ما يحدث وما سيحدث؟؟؟؟؟؟؟؟
    لنتوقف قليلاً ولنضع الامور في نصابها ونبتعد قليلا عن الهذيان الذي يسبق المخدر.

  8. برنايو بريونا

    ردا على اذناب الغرب والصفويين واليهود الذين يشتمون النظام السعودي بعد ان اوجعتهم عاصفة الحزم واظهرت انهم مجرد ضرطات تخرج من انتن مؤخرات صفوية معممة… وللتاريخ :-
    رد الملك عبد العزيز على ترومان الرئيس الأمريكي .. بشأن قضية فلسطين

    من الرئيس ترومان إلى الملك عبد العزيز
    القصر الأبيض واشنطن 10 فبراير سنة 1948م.

    إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.
    عزيزي الملك:
    لعل من نافلة القول أن أذكّر جلالتكم بما يربط بلدينا من صلات المودة القديمة العهد القائمة على مبادئ العدل والحرية والرغبة الأكيدة في التعاون التام لصون السلام العالمي ولخير بني البشر قاطبة، تلك الصلات الأدبية التي وثقت عراها بعد ذلك المصالح الاقتصادية المتبادلة منذ تفضلتم فأذنتم لشركاتنا الكبرى بإقامة منشآتها العظيمة لاستغلال آبار البترول الغنية في بلادكم على أسس التعاون المثمر لخير البلدين.
    فلا غرو يا صاحب الجلالة نتيجة لهذا الارتباط الوثيق بين بلدينا أن صار لكل ما ينتاب إحداهما من الأحداث الدولية سارها وضارها صداه البعيد في صاحبه.
    وحيث إنه يهم هذه البلاد أن يستقر السلام في ربوع الشرق العربي الذي تربطه ببلادكم روابط الدين والتاريخ واللغة، وينتظم جميعها في جامعة الدول العربية، وحيث إن لشخصية دولتكم مكانها المرموق في هذه الجامعة وفي قلوب العرب جميعا، فقد عنّ لي أن استنجد بكم باسم السلام العالمي وباسم الإنسانية المعذبة لتستخدموا نفوذكم العظيم في وضع حد للحرب الأهلية الناشبة بالأرض المقدسة بين أهلها العرب واليهود, وذلك بأن تندبوا العرب إلى مسالمة مواطنيهم اليهود، فكفى ما أصابهم من الاضطهاد النازي وسياسة الإبادة التي اتبعها معهم طوال حكمه المشؤوم، مما أعتقد اعتقادا جازما بأن ذلك لا يرضيكم، فضلا على أن ما يقوم به العرب اليوم يعتبر تحديا صارخا لقرار هيئة الأمم المتحدة القاضي بتقسيم البلاد بين الفريقين، ومن ثم يعتبر عملا عدائيا موجها إلى جميع الدول المشتركة في الهيئة وفي مقدمتها بلادكم المجيدة.
    وأخوف ما أخافه أن تضطر الدول المتحدة إلى إرسال قوات مسلحة لتأديب هؤلاء الخارجين على قرار هيئتها وتنفيذه بالقوة, بما في ذلك ما فيه من تعريض أرواح الألوف من بني جنسكم للموت، مما لا شك عندي أنه سيؤلمكم وسيؤلمني أيضا لألمكم، وإني لا أكتمكم أنني أخشى إذا تمادى هذا الحال أن يتكدر صفو العلاقات الطيبة بيننا، وتصاب مصالحنا المشتركة بأضرار بالغة، لأن شعب الولايات المتحدة شديد العطف على اليهود المنكوبين الذين قد خضعوا لقرار التقسيم على الرغم من عدم وفائه بكل مطالبهم، فجدير بالعرب ألا يكونوا أقل من اليهود رغبة في إقرار السلام، واحتراما لقرار الهيئة الدولية الموقرة.
    إن التاريخ يا صاحب الجلالة ليترقب منكم أن تقوموا بعمل حاسم في هذا السبيل ليسجل في صفحاته أن الملك العربي عبد العزيز بن آل سعود قد استطاع بحكمته ونفوذه أن يقرَّ السلام في الأرض المقدسة فأنقذ بني جنسه العرب من وبال العقوبة العالمية، وساهم في الترفيه عن شعب إسرائيل المعذب المضطهد.
    وتفضلوا جلالتكم بقبول تحياتي وتمنياتي الطيبة وخالص شكري سلفاً.
    المخلص هاري ترومان/ رئيس الولايات المتحدة

    ورد عليه الملك عبد العزيز بالرسالة الآتية:

    من الملك عبد العزيز
    إلى الرئيس ترومان
    القصر الملكي الرياض 10/ ربيع الآخر سنة 1367هـ
    إلى حضرة صاحب الفخامة الرئيس هاري ترومان رئيس جمهورية الولايات المتحدة.
    عزيزي الرئيس:
    تلقيت رسالتكم المؤرخة 10 فبراير الجاري، وأحطت بمضمونها علما، وإني مع شكري لفخامتكم على ما وجهتم إليّ فيها من عبارات المودة والمجاملة، لا يسعني إلا أن أصارحكم والصراحة من آدابنا المرعية بأنه ما كادت تتلى عليّ الرسالة حتى عجبت أشد العجب من أن يبلغ بكم الحرص على إحقاق باطل اليهود إلى حد أن تسيئوا الظن بملك عربي مثلي، لا تجهلون إخلاصه للعروبة والإسلام، فتطلبوا منه أن يناصر باطل الصهيونيين على حق قومه، ولكي تقدروا موقع هذا الطلب من نفوسنا فسأضرب لكم مثلا:
    لو اعتدت دولة قوية على إحدى ولاياتكم المتحدة، ففتحت أبوابها لمهاجرين من شذاذ الآفاق ليقيموا بها دولة، فلما هبَّ الأمريكيون لرد ذلك العدوان والحيلولة دون قيام تلك الدولة الغريبة في أرضهم جئنا نحن فناشدناكم بحق الصداقة التي تربط بلدينا وباسم السلام العالمي أن تستعملوا نفوذكم ومكانتكم لدى الأمريكيين ليكفوا عن الدفاع عن بلادهم، ويمكّنوا لذلك الشعب الغريب أن يقيم فيها دولته حتى يسجل التاريخ في صفحاته البيضاء أن الرئيس (ترومان) قد استطاع بحكمته ونفوذه أن يقر السلام في القارة الأمريكية!!
    فليت شعري ماذا كان يكون وقع هذا الطلب في نفوسكم ؟!
    يا فخامة الرئيس إنني ما بلغت المكانة المرموقة التي تذكرونها لي عند العرب إلا لما يعرفون من تمسكي الشديد بحقوق العروبة والإسلام، فكيف تطلبون مني ما لا يمكن أن يصدر من أي عربي مسؤول؟
    وليست الحرب القائمة في فلسطين حربا أهلية كما ذكرتم ولكنها حرب بين العرب أصحابها الشرعيين وبين غزاة الصهيونيين الطارئين عليها من الآفاق على كره من أهلها، وبمساعدة الدول التي تدعي حب السلام العالمي، وهي تتلاعب به، وما قرار التقسيم الذي كان لحكومتكم الوزر الأكبر في دفع الدول إلى تأييده إلا قرار جائر رفضته دول العرب وشعوبهم من البداية ورفضته معهم الدول التي آثرت أن تؤيد الحق، فليس العرب مسؤولين عن النتائج الوخيمة التي قد أنذروا بها الهيئة من قبل.
    وإني لأشفق على بني جنسي الذين يستشهدون في المعارك الدامية بفلسطين، دفاعاً عن وطنهم ضد الغزاة الصهيونيين وغيرهم ممن قد يأتون لمناصرتهم، فإننا معشر العرب نعد ذلك شرفا يغبطون عليه، ولن يتراجعوا ولن نتراجع عن تأييدهم بكل ما أوتينا من قوة حتى نبدد أحلام الصهيونيين وأطماعهم في بلادنا إلى الأبد.
    أما ما ذكرتم من المصالح الاقتصادية التي تربط بلدينا فاعلموا أنها أهون في نظرنا من أن نبيع بها شبرا واحداً من أرض فلسطين العربية لمجرمي اليهود.
    ويشهد الله أنني قادر على أن أعتبر آبار البترول كأن لم تكن، فهي نعمة ادخرها الله للعرب حتى أظهرها لهم في الزمن الأخير, فلا والله تكون نقمة عليهم أبدا.
    ولقد صرحت للعالم مرارا أنني مستعد أن أسير أنا وأولادي جميعا لنقاتل في سبيل فلسطين حتى نمنع قيام دولة اليهود فيها أو نموت، فكيف يعقل بعد هذا أن يكون الكسب المادي من البترول أعز من نفسي ونفوس أولادي.
    إن القرآن الذي به نؤمن وعليه نحيا وعليه نموت قد لعن اليهود كما لعنتهم التوراة والإنجيل، وهو يوجب علينا أن نمنع اعتداءهم على هذه الأرض المقدسة بأرواحنا وأموالنا، لا يقبل منا في ذلك صرفا ولا عدلا، وإذا كانت العقيدة الدينية عند المسيحيين الأمريكيين وغيرهم قد بلغت من الرقة والضعف بحيث تسوغ لهم تمكين اليهود من تدنيس الأرض المقدسة فإن قلوبنا ما تزال عامرة بالإيمان الذي يحول بيننا وبين ذاك.
    لقد كان في ممالأتكم السافرة لأعدائنا الصهيونيين وموقف حكومتكم العدائي نحو العرب ما يكفي ليحملنا على قطع الصلات الودية بين بلدينا وفسخ عقود الشركات الأمريكية وإلغاء الامتيازات التي خولناها لها، لولا أننا آثرنا ألا نعجل باتخاذ مثل هذا الإجراء لعل حكومة الولايات المتحدة تراجع نفسها وتصحح موقفها من قضية فلسطين فتعدل عن تأييد الباطل الواضح إلى تأييد الحق الواضح دون ضغط منا أو تهديد بقطع مصالحها الاقتصادية في بلادنا، لأننا معشر العرب نؤثر أن ينتصر الحق بالحق لا كما يفعل أعداؤنا الصهيونيون الذين يحملون الحكومات والهيئات العالمية على تأييد باطلهم بالرشوة وبالضغط الاقتصادي وبالحرمان من أصواتهم في الانتخابات وهلم جرا.
    بيد أننا متى أيقنا أن كرامة الحق ستهدر فلن نتردد في صيانتها بالوسيلة التي لا نؤثر غيرها عليها، ولا سيما إذا قررت ذلك جامعة الدول العربية التي نتقيد بقراراتها في كل ما يحفظ كيان العرب ويصون حقوقهم ويسرني أن أطمئنكم بأن الضيوف الأمريكيين النازلين في بلادنا لن يمسهم أي سوء ما داموا في أرضنا, وقصارى ما يصيبهم إذا جدَّ الجد أن نقصر أمد غربتهم عن بلادهم فنرحلهم إليها سالمين موفوري الكرامة مصوني الحقوق.
    وفي الختام نذكّركم يا صاحب الفخامة بأن البضاعة التي قامت عليها صلاتنا الاقتصادية هي من البضائع التي يكثر طلابها ويقل عارضوها في أسواق العالم.
    وتفضلوا فخامتكم بقبول تحياتي وتمنياتي الطيبة.

    عبد العزيز آل سعود
    ملك المملكة العربية السعودية

  9. الكلام يوثق على الورق الذي يقبل الكذب أو التصديق وفي الحالتين فما هي النتائج فالحقائق التي بالضرورة تعني الأفعال هي الت تظل وستظل محفورة في ذاكرة التاريخ للأبد … نحن الآن أمام وقائع فكيف لنا أن ننظر الى الأمور من خرم ابرة صغيرة لا يتسع الا للخيط الذي نرغب أن نضعه … فاذا أردنا أن نرى الحقيقة وأن الأمور كما هي يجب علينا أولا أن نكون صادقين مع أنفسنا ولا ننحاز الى هذا أو ذاك لمجرد أننا نحمل من العصبيات القبلية ما يكفى لتدمير كل شيء من ذواتنا الانسانية والأخلاقية …. لما كل هذا الحراك العربي الذي طغى على أحوال الأمة وحولها الى جحيم .. صراعات .. جحيم … قتل ..تشريد ودمار … من يدي هذه العجلة الهوجاء … من يحركها ؟؟؟؟؟؟ من يمولها … المليارات .. المرتزقة الذين أتوا من كل حدب وصوب …. ما هو القاسم المشترك بينهم في أن يقتلوا ويدمروا ويقطعوا الرؤوس … دول الخليج أصبحت هي الممول والمصدر والمحرك لكل المجرمين الذين خربوا الديا وقتلوا وشردوا الخ . هذه هي الحقائق التى لاتقبل … الا يخاف أهل الخليج من حكامهم الذين يعيثون في الأرض فساداً ؟؟ الا يخافون من يجلبوا لهم ردود الأفعال التي لا سمح الله أن تأكل الأخضر واليابس .. جهلهم أصابهم بالعمى وأصبحوا لا يفرقون بين الأمور . عسى الله أن يكف عنا وعن أمتنا كل شر .

  10. الكلام يوثق على الورق الذي يقبل الكذب أو التصديق وفي الحالتين فما هي النتائج فالحقائق التي بالضرورة تعني الأفعال هي التي تظل وستظل محفورة في ذاكرة التاريخ للأبد … نحن الآن أمام وقائع فكيف لنا أن ننظر الى الأمور من خرم ابرة صغيرة لا يتسع الا للخيط الذي نرغب أن نضعه فيه… فاذا أردنا أن نرى الحقيقة وأن نرى الأمور كما هي يجب علينا أولا أن نكون صادقين مع أنفسنا ولا ننحاز الى هذا أو ذاك لمجرد أننا نحمل من العصبيات القبلية ما يكفى لتدمير كل شيء من ذواتنا الانسانية والأخلاقية …. لما كل هذا الحراك العربي الذي طغى على أحوال الأمة وحولها الى جحيم ؟؟؟.. صراعات .. جحيم … قتل ..تشريد ودمار … من يدير هذه العجلة الهوجاء … من يحركها ؟؟؟؟؟؟ من يمولها … المليارات .. المرتزقة الذين أتوا من كل حدب وصوب .؟؟؟… ما هو القاسم المشترك بينهم في أن يقتلوا ويدمروا ويقطعوا الرؤوس .؟؟؟؟.. دول الخليج أصبحت هي الممول والمصدر والمحرك لكل المجرمين الذين خربوا الدنيا وقتلوا وشردوا الخ . هذه هي الحقائق التى لاتقبل الشك … الا يخاف أهل الخليج من حكامهم الذين يعيثون في الأرض فساداً ؟؟ الا يخافون من أن يجلبوا عليهم ردود الأفعال التي لا سمح الله أن تأكل الأخضر واليابس .. جهلهم أعماهم وأصبحوا لا يفرقون بين الأمور . عسى الله أن يكف عنا وعن أمتنا كل شر ومكروه.

  11. برنايو بريونا

    محمد حجازي… الحقائق موجودة لمن اراد ولكن ماحيلتنا مع اﻻعمى اﻻصم. تركز هجومك على الخليج وتتناسى ان امة العرب من المحيط الى الخليج وهو مايرتد عليك كناظر من خرم ابرة. كما ان جمع الخليج كأنه دولة واحدة فيه من اﻻجحاف الكثير.. السعودية نخلة سامقة تحمل الخير الكثير وﻻ يضيرها اذا رماها غبي بحجر. ولو اردنا تفصيل ذلك الخير ﻻحتجنا لمجلدات وكون البعض ﻻيقرأ وﻻ يفهم وﻻ يريد فهذا شأنه

  12. ما كان لي ولن يكون أن أهاجم أهل الخليج مطلقاً فهم أهلنا وأحبتنا حالنا حالهم وحالهم حالنا لا انفصام أبداً ولكن أخا العرب هناك تجاوزات تحتاج منا جميعا الى وقفة نقدية نتحسس من خلالها ما يجري حولنا من أحداث هنا وهناك قد تعصف بنا جميعا .. هي في مجملها أحداث لا تسر … هي أحداث مرعبة والواضح أنها تتدحرج ككرة الثلج الي تنهال علينا من عل تحطم كل شيء يقف في طريقا … لنتجرد من ذواتتنا وننظر الى الأمور كما هي لنجد أن هناك أدوات تستخدم وهناك عناصر تحرك تلك الأدوات وتحفزها لكى تقتل وتدمر الأخضر واليابس دون هوادة ودون وازع من ضمير … عجلة هوجاء دفعت بها أياد تبدو خفية ولكنها غليظة لاتعرف الرحمة … في السياق العام لما يحدث فإننا لا نحتاج الى الاستعارات والمصطلحات حتى نتعرف عن الأسباب والدوافع الحقيقية لما يحدث وما سوف يحدث .. حبة تراب واحدة في أي بلد في الخليج أ و أي بلد عربي آخرهي عندنا أغلى من أرواحنا ولكننا لن ندع أرواحنا للعبث من أي كان … ان القتل والتدمير والارهاب وراءه اياد تحركه وتدعمه بالمال والسلاح قي السر والعلانية …وكل مانتمناه أن تتوقف تلك العجلة الهوجاء وتصحو ضمائرنا ونبني مستقبلا لشعوبنا أكثر أمنا ويسود السلام في ربوع أوطاننا .. لا نريدها أدعية ولكننا نتمناها آمالاً تتحقق.

  13. ما كان لي ولن يكون أن أهاجم أهل الخليج مطلقاً فهم أهلنا وأحبتنا حالنا من حالهم وحالهم من حالنا لا انفصام أبداً ولكن أخا العرب هناك تجاوزات تحتاج منا جميعا الى وقفة نقدية نتحسس من خلالها ما يجري حولنا من أحداث هنا وهناك قد تعصف بنا جميعا .. فهي في مجملها أحداث لا تسر … هي أحداث مرعبة والواضح أنها تتدحرج ككرة الثلج التي تنهال علينا من عل تحطم كل شيء يقف في طريقها … لنتجرد من ذواتتنا وننظر الى الأمور كما هي لنجد أن هناك أدوات تستخدم وهناك عناصر تحرك تلك الأدوات وتحفزها لكى تقتل وتدمر.. تدمر الأخضر واليابس دون هوادة ودون وازع من ضمير … عجلة هوجاء دفعت بها أياد تبدو خفية ولكنها غليظة لاتعرف الرحمة … في السياق العام لما يحدث فإننا لا نحتاج الى الاستعارات والمصطلحات حتى نتعرف عن الأسباب والدوافع الحقيقية لما يحدث وما سيحدث .. حبة تراب واحدة في أي بلد في الخليج أ و أي بلد عربي آخرهي عندنا أغلى من أرواحنا ولكننا لن ندع أرواحنا للعبث من أي كان … ان القتل والتدمير والارهاب وراءه اياد تحركه وتدعمه بالمال والسلاح قي السر والعلانية …وكل مانتمناه أن تتوقف تلك العجلة الهوجاء وتصحو ضمائرنا ونبني مستقبلا لشعوبنا أكثر أمنا ويسود السلام في ربوع أوطاننا .. لا نريدها أدعية ولكننا نتمناها آمالاً تتحقق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *