الأربعاء , يناير 19 2022

ديلي تلغراف: التعجيل بالانقلاب في تركيا أدى الى فشله

أسرار عربية:

كشفت جريدة “ديلي تلغراف” البريطانية أن التعجيل ببدء الانقلاب العسكري في تركيا هو السبب وراء فشله، حيث كان مقرراً أن يتم في الثالثة من فجر يوم السادس عشر من يوليو، وليس مساء يوم الخامس عشر، إلا أن الصحيفة كشفت سبب التعجيل وهو أن الحكومة التركية كانت ستعتقل عدداً من الجنود والضباط المحسوبين على تيار فتح الله غولن.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن الانقلابيين قرروا التعجيل بالعملية بعدما سمعوا أن الحكومة اتخذت إجراءات لإلقاء القبض على 300 من الجنود المتهمين بدعم رجل الدين فتح الله غولن، ولهذا قرروا المضي في العملية قبل موعدها، ومفاجأة الحكومة قبل أن تفاجئهم.

ويقول التقرير إن أكين أوزتيرك، الذي كان قائد سلاح الجو، وعضو المجلس العسكري الأعلى، هو العقل المدبر للعملية، لافتا إلى أنه قاد مجموعة تضم مستشار الرئيس للشؤون العسكرية، وقائد القاعدة العسكرية الجوية إنجرليك، التي تستخدمها القوات الأمريكية لضرب تنظيم الدولة في العراق وسوريا، وقائد الجيش الثاني.

وبحسب الصحيفة، فإن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أعلن القضاء على المؤامرة، وعودة الحياة لطبيعتها في تركيا، لافتة إلى أن أردوغان لا يزال في إسطنبول، قاعدة دعمه الشعبية، حيث طالب الجماهير بعدم مغادرة الشوارع.

شاهد أيضاً

أول رد مصري على اغتيال خاشقجي: أغنية أبو منشار (شاهد الفيديو)

القاهرة – أسرار عربية أنتج نشطاء مصريون أغنية “فيديو كليب” حملت اسم “أبو منشار” لتكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *