الأحد , يناير 23 2022

محمد بن سلمان يشن أوسع حملة استهداف للأمراء في تاريخ السعودية

الرياض – أسرار عربية

شن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حملة اعتقالات تستهدف الأمراء والوزراء والمسؤولين هي الأوسع في تاريخ المملكة، وذلك مساء السبت الرابع من تشرين ثاني/ نوفمبر 2017.

وأطاح ابن سلمان بابن عمه الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز حيث أعفاه من منصبه كوزير للحرس الوطني، وبذلك يصبح متعب الذي كان مرشحاً قبل سنوات بأن يكون الملك على السعودية، يصبح مواطناً بلا أي منصب في البلاد.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” فقد عيّن الملك السعودي الأمير خالد بن عياف وزيرا للحرس الوطني خلفا لمتعب.

وقرر الملك سلمان، إعفاء وزير الاقتصاد عادل بن محمد فقيه من منصبه، وتعيين محمد بن مزيد التويجري خلفا له.

ومن بين القرارات أيضا إنهاء خدمة الفريق الركن عبدالله بن سلطان السلطان، قائد القوات البحرية بإحالته إلى التقاعد، وترقية اللواء البحري الركن فهد بن عبدالله الغفيلي إلى رتبة فريق ركن، وتعينه قائدا للقوات البحرية، خلفا للسلطان.

وأمر العاهل السعودي بتشكيل لجنة عليا للتحقيق بقضايا فساد، برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

وأوضح القرار الملكي أنه “استثناء من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات، ستقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام”.

وأضاف أن من مهام هذه اللجنة “التحقيق، وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام”.

حملة اعتقالات

وبعد أقل من ساعة على صدور القرار الملكي بتشكيل اللجنة الخاصة بالفساد، بدأت قوات الأمن السعودية حملة اعتقالات غير مسبوقة في تاريخ المملكة، استهدفت عددا كبيرا من الأمراء والوزراء والمسؤولين السابقين.

وقالت قناة “العربية ” السعودية نقلا عن مصادر (لم تحددها)، إنه تم إلقاء القبض على 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين بالسعودية من قبل لجنة مكافحة الفساد المشكلة مساء السبت، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأضافت القناة أن لجنة مكافحة الفساد ستعيد فتح ملف سيول جدة (عام 2009) ووباء كورونا، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.

وعلم موقع “أسرار عربية” أن من بين المعتقلين العشرة الأمير متعب بن عبد الله والأمير الوليد بن طلال والشيخ صالح كامل والشيخ وليد الابراهيم رئيس مجموعة “أم بي سي” التي هي أكبر مجموعة إعلامية عربية والتي تضم قناة العربية التي تروج للنظام السعودي منذ تأسيسها.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها “أسرار عربية” فان أمير الرياض السابق تركي بن عبد الله أوقف أيضا بتهمة الفساد في مشروع “قطار الرياض”.

وتم إيقاف كل من وزير الاقتصاد والتخطيط المقال، عادل فقيه، ووزير المالية السابق إبراهيم العساف، والأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز، وجميع المسؤولين عن قضية سيول جدة.

كما تم توقيف خالد الملحم رئيس الخطوط السعودية السابق وعدد من الشركات الكبرى بتهم الفساد والاختلاس.

شاهد أيضاً

سيدة سودانية تناشد العالم إنقاذها من سجون الامارات (فيديو)

أبوظبي – أسرار عربية: أطلقت سيدة سودانية معتقلة في سجون الامارات صرخة استغاثة ومناشدة تسربت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *